بحث حول البترول -النفط - -->
U3F1ZWV6ZTQ0NDk0NjAzMzJfQWN0aXZhdGlvbjUwNDA2MjUwMDM3
recent
مواضيع مهمة

بحث حول البترول -النفط -

بحث حول البترول -النفط -

بحث حول البترول -النفط -
مناطق البترول


مقدمة:

يعتبر البترول أهم مصدر للطاقة في العالم، إذ هو مادة حيوية وأساسية للصناعة والتجارة الدولية، حيث يشهد الطلب عليه تزايدا مستمرا خاصة من قبل الدول الصناعية الكبرى . 
وتعد السوق البترولية على أنها سوق غير مستقرة بسبب ما تتعرض له أسعار البترول من تقلبات حادة خلال فترات متقاربة نسبيا .


مفهوم البترول:


مصطلح لاتيني مكوّن من (Ptra) بمعنى صخر( Roch و (Oleum) بمعنى زيت (Oil) ويطلق على البترول أحيانا باسم الذهب الأسود، وهو سائل ثقيل أسود اللون يميل إلى البني أو الأخضر، والبترول سائل قابل للاشتعال لاحتوائه على كثير من المواد المشتعلة، يظهر أحيانا على سطح الأرض في بعض المناطق على شكل برك نفطية، حيث عرفه القدماء في صورته الخام، واستخدموه في بعض الاستخدامات الحياتية كالإضاءة والبناء وطلاء السفن، كما استخدم في علاج بعض الأمراض .

يعتبر البترول مادة بسيطة ومركبة في ذات الوقت ، فهو بسيط من حيث انه يتكون كيميائيا من عنصرين هما الهدروجين والكربون ، وهو مركب من حيث اختلاف خصائص مشتقاته باختلاف التركيب الجزيئي لكل منهما . فكل مادة تتكون من جزيئات هي وحدات تركيبها الأساسية. وكل جزيء يتألف من ذرات وتتحدد خصائص المادة بعدد ونوع الروابط التي تساهم في هذا الاتحاد وكيفية توزيعها .

ثانيا : أنواع النفط :


 للنفط أنواع متعددة، فالنفط الخام الموجود في الطبيعة كونه مادة متجانسة في عناصره المكونة له ، إلا انه لا يكون على نوع واحد في العالم ، فهو على أنواع متعددة تتأثر تلك الأنواع بالخصائص الطبيعية أو الكيمياوية ، أو بالكثافة أو باللزوجة أو بحسب إحتواءه على المواد الكبريتية .

فالنفط يختلف ويتباين في نوعه من منطقة وبلد إلى آخر، و حتى داخل الحقل الواحد لا يتواجد نفط واحد في نوعه بل قد يتواجد أنواع متعددة ، فالمنطقة الأوروبية تحتوي على نفط مختلف عن نقط القارة الإفريقية ، والنفط العربي في المنطقة الأسيوية يختلف عن النفط العربي في المنطقة الإفريقية وهكذا فقد يكون نفطها بارفينيا وهو النفط المحتوى على نسبة عالية من المركبات الهيدروكربونية البارافينية ، أو قد يكون نفطا نافتينيا ، وهو النفط المحتوي على نسبة عالية من المركبات النافتينية ، أو يكون من الموادا لإسفلية (العطرية، الأرومايتة) .

هناك نفط خفيف، ثقيل، متوسط، وهناك نفط بحسب درجة الكثافة النوعية (العالي أو المنخفض) كما يوجد نفط حلو أو مر للدليل على مقدار ونسبة إحتوائه على المادة الكبريتية، هذا إلى جانب الأوصاف الأخرى.

ثالثا : أهمية النفط:


للنفط بأهمیة كبیرة على مستوى معظم اقتصادیات دول العالم لكونه سلعة إستراتيجية تحظى بأهمیة إقتصادیة و سياسية كبيرة .

1- الأهمية الاقتصادية:

- النفط مادة أولية أساسية في الصناعة .
- دور النفط في تنشیط الأسواق المالیة .
- ارتفاع القیمة الحرارية المتولدة عن النفط أكثر من أي مصدر طاقوي معروف حتى العقد الأول من القرن الواجد و العشرین.
- تكلفة إنتاج النفط أقل بكثیر من تكلفة إنتاج كل البدائل الطاقویة له .
- النفط مصدر للعدید من المنتجات الأخرى (المشتقات النفطیة) .
- النفط أهم سلعة في التبادل التجاري .
- النفط مصدر للإيرادات المالیة .

2- الأهمية السياسية للنفط:

- یلعب النفط دورا هاما في صنع القرار السیاسي، ویشار إلیه على أنه أساس السلام في العالم، وذلك لأن توزیع النفط في العالم غیر متكافئ ففي حین لا یتوفر في الدول الصناعیة إلا في روسیا والولایات المتحدة الأمریكیة وبریطانیا وكندا، تعد الدول العربیة وخاصة منطقة الشرق الأوسط من أغنى المناطق في العالم به وهذا ما جعل سیاسات دول العالم الصناعي تجاه الدول النامیة المنتجة قائمة على ضرورة الحصول علیه بأي شكل حتى بإقامة الحروب، ومن أبرز ما قاله في هذا السیاق وزیر الخارجیة الأمریكي السابق هنري كیسنجر "النفط أهم بكثیر من أن یبقى تحت إدارة العرب وحدهم" وقد برزت الأهمیة السیاسیة للنفط بدایة من حرب 1973 مرورا بالحرب العراقية الإيرانية 1980 وحرب الخلیج 1990 وصولا إلى حرب العراق 2003 التي كان النفط السبب المباشر لكل منها .

- النفط سلاح ضغط حيث لا تنحصر مظاهر الأهمیة السیاسیة للنفط في ید الدول المستهلكة له من خلال إعتباره غایة لتنافسها من أجل بسط النفوذ على مناطق النفط، فالدول المنتجة إستعملته لغرض سیاسي لما فرضته الدول العربیة المنتجة كسلاح ضغط في حرب 1973، كما تستعمله المنظمات الدولیة مثل منظمة الأمم المتحدة لنفس الغرض عندما فرضت عقوبات إقتصادیة على العراق من خلال برنامج النفط مقابل الغذاء.


المراجع:

- ليلى لعبيدي ،مصلح الطروانة،"منظمة التعاون العالمية ومنظمة الدول المصدرة للنفط "،دار وائل للنشر، ط 1، 2013،ص 231

- حسين عبد الله، البترول العربي، "دار النهضة العربية للنشر والتوزيع" ، مصر، 2003، ص 1 .

- محمد أحمد الدوري، محاضرات في الاقتصاد البترولي، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1983، ص 13 .

- حمادي نعيمة، تقلبات أسعار النفط وإنعكاساتها على تمويل التنمية في الدول العربية خلال الفترة 1986-2008، مذكرة مقدمة لنبل شهادة الماجستير في العلوم الاقتصادية، تخصص نقود ومالية، جامعة بن بوعلي الشلف، 2008/2009، ص 8 .

الاسمبريد إلكترونيرسالة