قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية -->
U3F1ZWV6ZTQ0NDk0NjAzMzJfQWN0aXZhdGlvbjUwNDA2MjUwMDM3
recent
مواضيع مهمة

قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية

قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية 

قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية
قيس سعيد رئيس الجمهورية التونسية 

سياسي وأستاذ جامعي تونسي، مختص في القانون الدستوري، اشتهر بإتقانه للغة العربية ومداخلاته الأكاديمية المميزة للفصل في الإشكاليات القانونية المتعلقة بكتابة الدستور التونسي بعد الثورة.
ترشح قيس سعيد في الانتخابات الرئاسية التونسية 2019. وانتقل على إثرها ليخوض الدور الثاني للانتخابات إلى جانب نبيل القروي فيما عرف في تونس "بالزلزال الانتخابي". الجدير بالذكر أن وصول قيس إلى الدور الثاني يعتبر بمثابة الانجاز الاستثنائي بدخوله غمار الانتخابات بتمويل ذاتي بسيط بما أنه رفض المنحة المقدمة من الدولة للقيام بالحملة الانتخابية بحجة أنه مال الشعب، فيما استند في حملته إلى مجموعة من المتطوعين الشباب من حوله.

1السيرة الشخصية:

هو قيس ابن منصف سعيد من بني الخير (الرأس الطيب) وأمه تدعى زكية، عائلة مثقفة. كان عمه هشام سعيد أول جراح للأطفال في تونس ، والمعروف في جميع أنحاء العالم بفصل التوائم السيامية في السبعينيات.

وهو أستاذ بجامعة تونس، وشغل منصب الأمين العام للجمعية التونسية للقانون الدستوري بين عامي 1990 و 1995 ، وكان نائب رئيس المنظمة منذ عام 1995. شغل السيد قيس سعيد منصب رئيس قسم القانون في جامعة سوسة، وكان خبيرا قانونيا في جامعة الدول العربية والمعهد العربي لحقوق الإنسان. كان سعيد أيضًا عضوًا في لجنة الخبراء التي دعيت لتقديم تعليقاتها على مشروع الدستور التونسي في عام 2014.

مؤهلاته العلمية:

* شهادة الدراسات المعمقة في القانون الدولي العام من كلية الحقوق والعلوم السياسية بتونس 1985.
* دبلوم الأكاديمية الدولية للقانون الدستوري تونس 1986.
* دبلوم المعهد الدولي للقانون الإنساني بسان ريمو إيطاليا 2001.

المسيرة المهنية:

* مدرس بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بسوسة 1986-1999
* مدرس بكلية العلوم القانونية والسياسية والاجتماعية بتونس منذ 1999
* مدير قسم القانون العام بكلية الحقوق والعلوم الاقتصادية والسياسية بسوسة 1994-1999
عضو فريق خبراء الأمانة العامة لجامعة الدول العربية المكلف بإعداد مشروع لتعديل ميثاق جامعة الدول العربية 1989-1990

الترشح للانتخابات الرئاسية:

في 15 سبتمبر 2019، وفقًا لنتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، والتي ترشح لها سعيد كمرشح مستقل حقق بشكل غير متوقع أفضل نتيجة  ليأتي قي المركز الأول (18.8 ٪)، يليه مباشرة ممثل حزب قلب تونس المنشأ حديثا قبيل الانتخابات بفترة قصيرة ممثلا بنبيل القروي (15.7 ٪) لينتقلا معا إلى الجولة الثانية. بحلول هذا الوقت، كان سعيد قد اكتسب شهرة كسياسي غير عادي: فلقد رفض الأموال المخصصة لتمويل حملته من قبل الدولة، على الرغم من أنه كان لديه الحق قانوني لنيلها، وجمع وديعة ضمان قدرها 10000 دينار (حوالي 3000 يورو) للتسجيل في القائمة النهائية للمرشحين وذلك باللجوء للتداين بين أفراد عائلته. يعتبر قيس سعيد من العائلة السياسية الثورية في تونس بما أن شعار حملته كان "الشعب يريد" واستطاع بهذه الحملة البسيطة أن يكسب صوت ما يقرب 700,000 ناخب تونسي وقد فسر بعض الشراح نجاحه بأنها خيبة أمل المجتمع في الطبقة السياسية التقليدية للبلد وتفضيلها لوجوه جديدة قد تحقق ما لم يستطع من سبقهم أن يحققها.

حياته الشخصية

متزوج من اشراف شبيل وهي قاضية ومستشارة بمحكمة الاستئناف ووكيل رئيس المحكمة الابتدائية بتونس، وله منها ثلاثة أولاد.
فوزة بالرئاسيات:

فوزه بالانتخابات 

يفوز قيس سعيّد اليوم في الانتخابات ، لينطلق في مشواره الرئاسي ، ووراءه آمال آلاف الشباب الذين سئموا من الفقر و البطالة التي خلفتها سياسات الطبقة السياسية التقليدية.

الاسمبريد إلكترونيرسالة