بحث حول الشهيد بلمسعي مبارك -->
U3F1ZWV6ZTQ0NDk0NjAzMzJfQWN0aXZhdGlvbjUwNDA2MjUwMDM3
recent
مواضيع مهمة

بحث حول الشهيد بلمسعي مبارك

بحث حول الشهيد بلمسعي مبارك 


بحث حول الشهيد بلمسعي مبارك
بحث حول الشهيد بلمسعي مبارك 


 الشهيد المناضل الشهم مبارك بلمسعي ابن رابح بولحية بن خميسي وأمه ثلجة بن صالح.
 ولد سنة 1914 بدوار أولاد عزيز بلدية عين فكرون انتقل إلى مدينة قسنطينة في بداية الثلاثينيات حيث التحق بمعهد عبد الحميد ابن باديس للدراسة أين تلقى تكوينا لغويا وشرعيا بالمعهد .
في سنة 1934 أستدعي لأداء الخدمة العسكرية الاجبارية ثم سرح بعد عامين ليعاد استدعاؤه مرة ثانية عشية الحرب العالمية الثانية سنة 1939 لكنه لم يستجب للأمر.
وبواسطة ثقافته ودراسته احتك بالطبقة السياسية حتى التحق بحركة الانتصار للحريات الديمقراطية، فكان ينشط ضمن الخلايا المشكلة لنشر أفكار الحزب والداعية للاستقلال واسترجاع الحقوق وعمل ضمن أطر المنظمة السرية، وكان جل تنقله إلى مدينة قسنطينة ومنطقة عين فكرون لتنسيق الاتصالات وجلب الأسلحة.

لما اكتشف أمره في بداية الثورة أصبح محل بحث فسافر إلى القاعدة الشرقية وعاد سنة 1955 والتحق مباشرة بجيش التحرير الوطني وتمركز مجمل نشاطه في ربوع الناحية الأولى، كلف بمسؤولية نائب قسمة ثم عين عضو ناحية مسؤول عسكري وبعد فترة عين عضوا بمجلس المنطقة.
من أهم العمليات العسكرية التي نفذها: قيادة الهجوم بتاريخ 25 أوت 1956 على ثكنة للجيش الفرنسي متواجدة بعين البرج بلدية العامرية .

استشهاده

كان  عندما انتقل إلى منطقة بالقرب من سيقوس وبمجرد وصوله إلى أولاد قاسم توقف لدى أحد المناضلين للراحة فاكتشف أمره وقامت قوات الاستعمار بحصار المنزل ولم تستطع الاشتباك معه فقامت بتفجير المنزل أين استشهد الشهيد ومرافقه ومما يروى عن حادثة استشهاده أنه وجد بحوزته بطاقة هوية كان يتنقل بها تحمل اسم بولحية حوسين
ملاحظة: تحمل اسمه مدرسة ابتدائية بمدينة عين فكرون
رحم الله شهداء الجزائر
بقلم فيصل علاق 

الاسمبريد إلكترونيرسالة