5 آلاف منصب جديد لأعوان شبه الطبي -->
U3F1ZWV6ZTQ0NDk0NjAzMzJfQWN0aXZhdGlvbjUwNDA2MjUwMDM3
recent
مواضيع مهمة

5 آلاف منصب جديد لأعوان شبه الطبي


5 آلاف منصب جديد لأعوان شبه الطبي

5 آلاف منصب جديد لأعوان شبه الطبي




ستفتح وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، بداية من الأسبوع القادم، باب التسجيل أمام كلّ الناجحين في شهادة البكالوريا، الراغبين في الالتحاق بالمعاهد العليا للتكوين شبه الطبي، حيث يقدّر عدد المناصب بأزيد من 5 آلاف منصب .

وفي هذا الشأن، كشف، أمس، يوسف بن عزيز، مدير المعهد العالي للتكوين شبه الطبي لحسين داي، لـ «النهار»، عن فتح باب التسجيلات الأولية، للالتحاق بالمعاهد الوطنية للتكوين العالي شبه الطبي، بداية من الأسبوع القادم، حيث تتضمّن أزيد من 500 مقعد بيداغوجي، وذلك لمدة 15 يوما، على أن تتمّ التسجيلات النهائية، بداية من شهر سبتمبر القادم، حيث قال بن عزيز، إنّ ملفات الترشّح ما قبل التسجيل، تتضمّن طلبا خطيا للمشاركة، نسخة طبق الأصل لشهادة البكالوريا مع كشف النقاط، بالإضافة إلى شهادتين طبيتين، تشملان تخصّص الطب العام وطب الأمراض الصدرية. أمّا عن معدل القبول للالتحاق بالمعاهد، فسيكون حسب عدد الطلبات التي على أساسها يتمّ تحديده.
وأردف ذات المتحدث، أنّ التخصّصات التي ستفتح فيها التسجيلات الأوّلية، تشمل شعب العلوم التجريبية أو الرياضيات أو تقني رياضي، هندسة مدنية وهندسة الطرائق، أو شهادة معادلة للقابلات للصحة العمومية، وكافة الشعب شبه الطبية، إعادة التأهيل وإعادة التكييف، الطبية التقنية والطبية الاجتماعية، شعب آداب وفلسفة، الآداب واللغات الأجنبية، الآداب والعلوم الإنسانية والتسيير والاقتصاد، مؤكّدا أنّ الحاصلين على البكالوريا في مثل هذه الشعب، يمكنهم الاستفادة من التكوين المتخصص كمساعدين اجتماعيين للصحة العمومية ومساعدين طبيين للصحة العمومية.
وعلى صعيد ذي صلة، أوضح مدير المعهد العالي للتكوين شبه الطبي، أنّ التخصصات الجديدة التي سيتمّ تدريسها على مستوى مراكز التكوين شبه الطبي، تضمّ تقويم الحركة النفسية ومطببي الأرجل، ومقوّمي الأرجل الاصطناعية، والمداوين بالعمل، مشيرا إلى أنّ هذا التخصّص تمّ استحداثه من أجل التكفّل بالحالات المرضية التي تعرّضت لحوادث أفقدتهم القدرة على استعادة الحياة الطبيعية، إذ يقومون بتعليم المرضى كيفية المشي والنطق، وكلّ ما له علاقة بالأعمال اليومية، مع إدراج تخصّصات جديدة خاصّة بأجهزة السمع.
وصرح ذات المصدر، بأنّه في إمكان الممرضين الذين لديهم خبرة مهنية مقدّرة بـ3 سنوات، الالتحاق بمدارس التكوين شبه الطبي، من أجل الخضوع لتكوين لمدة سنتين، تُمكّنهم من العمل كأعوان تخدير وإنعاش.
وسيكون بإمكان الحاصلين على البكالوريا دورة 2015/2016، التّسجيل في المدارس شبه طبية، في حال توفير أماكن شاغرة، بعد انتهاء باب التسجيل للحاصلين على بكالوريا، دورة جوان 2017.ع القادم، باب التسجيل أمام كلّ الناجحين في شهادة البكالوريا، الراغبين في الالتحاق بالمعاهد العليا للتكوين شبه الطبي، حيث يقدّر عدد المناصب بأزيد من 5 آلاف منصب.
الاسمبريد إلكترونيرسالة