بحث حول الخضر و الفواكه وعلاقتها بالفيتامينات



بحث حول فوائد الخضر و الفواكه وعلاقتها بالفيتامينات

مقدمة

بحث حول فوائد الخضر و الفواكه وعلاقتها بالفيتامينات
خضر و فواكه
الغذاء ، عنصر أساسي في الحياة ، و من أهم مقوماتها ، فمن خلاله فقط يستطيع الكائن الحي باختلاف أنواعه العيش و النمو والاستمرار ، و الانسان كغيره من الكائنات الحية ، يحتاج هذا المقوم ولا يستطيع العيش من دونه ، غير أن الانسان يختلف عن بقية الكائنات في كونه يحتاج الى الغذاء ليس فقط من أجل العيش ، وانما كذلك للاشباع النفسي والشعور بالمتعة أثناء تناوله للأطعمة المختلفة ، وهذا ما يجعله ، يحاول دائما تنويع الأطعمة التي يتناولها من حيث النوع و من حيث الإعداد كذلك.
كما يحاول الانسان كذلك التطلع إلى أكثر الأطعمة فائدة لجسمه.
و مما لا شك فيه أن الانسان ومن خلال دراساته المختلفة اقتنع بأن الفواكه والخضر تعتبر من أهم الاطعمة التي يحتاجها لما تحتويه من أملاح معدنية مفيدة للجسم كالكالسيوم والحديد و كذا الفيتماينات. والألياف الطبيعية التي تساعد الجسم على التخلص من الفضلات.

وسنحاول من خلال هذا البحث البسيط التطرق الى فوائد الفواكه والخضر و كذا أهم الفيتامينات التي تحتويها.



الخس:

غني بالفيتامينات *أ* ، * ب * ، *ث* و الفيتامين *و* ، الذي يساعد على توازن الهرمونات الجنسية وتوالدها ، و هذا ما يجعل الخس ، مقويا للبصر و منظفا للدم ، مهدئا للأعصاب ، مفيدا في مكافحة الإمساك. كما يستعمل الخس في معالجة بشرة الوجه الجافة وتورم الجفون.

الخيار:


غني بالفيتامن *أ* و الفيتامين * ث* ، من فوائده أنه ينقي الدم ، ويسكن الصداع الحاد ، ويذيب الحامض البولي ، كما يستعمل الخيار لمعالجة البشرة و المحافظة علة نعومتها ونظارتها.

السلق:

يحتوي على الفيتامينات *أ* ، *ث* و *ك* ، يستعمل في معالجة فقر الدم ، تصفية البول ، طرد الغازات ، كما يستعمل ضد الإمساك والتهاب المجاري البولية ، و معالجة البواسير والأمراض الجلدية.

البطاطا:

تحتوي على فيتامين *ب* ، فيتامين *ث* ، وكمية ضئيلة من فيتامين *أ* ، من فوائدها زيادة الوزن و فتح الشهية.

البندورة:


تحتوي على فيتامين *أ* وكميات قليلة من فيتامينات *ب1* ، *ب* ،*ب ب* ،و فيتامين *ث* ، من فوائدها الوقاية من أمراض السكر والسمنة والقلب والتهاب الكلى والإمساك وارتفاع الضغط.

التمر:


يحتوي على فيتامينات *أ* ، *ب1* ، *ب2* ، وفيتامين *ب ب* ، من فوائده أنه مقو للعضلات والأعصاب ومؤخر لمظاهر الشيخوخة. يفيد المصابين بفقر الدم والأمراض الصدرية ، يزيد في وزن الأطفال . ويقوي الرؤية ، يحفظ رطوبة العين وبريقها ، يهدئ الأعصاب ويحارب القلب العصبي. ويلين الأوعية الدموية ويرطب الأمعاء ويحفظها من الضعف والالتهاب ، يقوي حجيرات الدماغ والقوة الجنسية ، ويشد العضلات ويكافح زوغان البصر و الدوخة  والكسل والتراخي.

العنب:

غني بالفيتامينات *أ* ، *ب* و *ث* ، من فوائده تيسير الهضم ، مكافحة القبض والبواسير ، منشط للعضلات والأعصاب.

الرمان:

غني بالفيتامينات *أ* ، *ب* و *ث* من فوائده ، طارد للدودة الشريطية ، مقو للقلب ، و منظف للمجاري التنفسية.

التفاح:


غني بالفيتامينات *أ* *ب1 * *ب2 * و الفيتامين * ث* - من فوائده أنه يزيل حمض البول ، ينشط الأمعاء ، يكافح الإمساك المزمن وحصى الكلى والإسهال ، يخفف آلام التهاب الأعصاب وينشط القلب.
إذا أعجبك الموضوع شاركه مع الأصدقاء
مشاهدة