بحث حول حيوان الفأر -->
U3F1ZWV6ZTQ0NDk0NjAzMzJfQWN0aXZhdGlvbjUwNDA2MjUwMDM3
recent
مواضيع مهمة

بحث حول حيوان الفأر

بحث حول حيوان الفأر

بحث حول حيوان الفأر
بحث حول حيوان الفأر


عرف الإنسان الفئران منذ القدم،  ويبدو أن الرومان لم يستطيعوا التفرقة بين الفئران والجرذان فاعتبروها جميعا فئران ولكنهم فرقوا بينها عن طريق تسمية الجرذ الكبير فأر كبير والفأر الصغير أطلقوا عليه لفظة فأر صغير بلغتهم.إذ لم يكن معهودا رؤية فئران متعددة الالوان ، ولوحظ هذا الامر في البداية في الصين عام 900 قبل الميلاد ، إذ يعتقد أن الفأر الأبيض اكتسب هذا اللون عبر التحول جينيا من فأر وردي فاتح إلى أبيض.

مواصفات عامة


يتراوح طول الفئران بين 12 -21 سم بما في ذلك الذيل وهي تزن بين 7-57 جرام،  لون أبدانها بني أو أبيض أو رمادي.
معظم الفئران لها بوز طويل وشعيرات تحسس حول الاذنين والانف.
ذيل الفئران طويل ورفيع وهي تحسن الركض على الأرضيات كما يحسن بعضها النط والقفز.

غذاء الفأر

تعتاش الفئران عموماً على النبات - الحبوب والثمار بشكل خاص، مما جعلها إحدى المسببات الرئيسية لتلف المحاصيل. كذلك، قد تأكل جثث الفئران الأخرى، ولوحظ أنها تقضم من ذيلها في حال عدم توافر الغذاء.

الإنتشار

معظم أنواع الفئران تستوطن المنطقة الواسعة المسماة إيروسيا(قارتي أوروبا وآسيا)وقارة أفريقيا وهي تستوطن مختلف المناطق التضاريسية من السهول المنخفضة وحتى الجبال. .

التكاثر

للفئران نظام تكاثر فعال في مواجهة المخاطر الجمة التي تعترضها فهي تصل لسن التكاثر للمرة الأولى عند بلوغها خمسين يوما لكلا من الذكور والإناث.
 تتكاثر على مدار السنة و تدخل في حالة النزاء لفترة تبلغ من 4-5 أيام تكون مهيأة خلالها للتسافد 12 ساعة خلال كل مساء إذ أنهاعادة تتسافد ليلا.

خصائص 

الفأر لا يستطيع رؤية الألوان، لكنه يميز تدرج الظلال من الأسود إلى الأبيض.

هناك 38 نوع منه، منها الصغير الذي لا يزيد وزنه على بضعة غرامات والذي قد يعيش في المنازل بالقرب من المناطق الزراعية إلى عدة مئات من الغرامات ومنها الفأر البني أو فأر المجاري هو من القوارض قوية البنية حيث يزن في المتوسط أكثر من 300 غرام وله ذيل طويل وهو قارض عدائي وماكر جدآ.


الاسمبريد إلكترونيرسالة