بحث حول الآثار المادية و الاثار الكتابية -->
U3F1ZWV6ZTQ0NDk0NjAzMzJfQWN0aXZhdGlvbjUwNDA2MjUwMDM3
recent
مواضيع مهمة

بحث حول الآثار المادية و الاثار الكتابية

بحث حول الآثار المادية و الاثار الكتابية

تعريف علم الاثار


تعريف علم الاثار
الاثار
 


يطلق عليه علم السجلات الصامتة، وهو دراسة مسيرة الإنسان من خلال البقايا المادية والكتابية في المواقع الأثرية، حيث يقوم علماء الآ ثار من خلال االمسوحات والتنقيبات الميدانية بالكشف عن هذه البقايا وتحليلها وبالتالي اعادة تركيب حياة وانجازرات الشعوب في الماضي، ويتطلب العمل الميداني دقة متناهية من خلال استخدام اساليب العلم الحديث مثل التصوير الجوي أو االمسح الجيوفيزيائي والحفر في التربة أو الفحص الكهربائي.

أنواع الاثار الانسانية:


هناك أنواع كثيرة من الاثار الانسانية نذكر منها:

الاثار المادية: 
هي تلك البقايا التي يخلفها الانسان كالبنايات و المنحوتات و الأواني و الادوات و الفخر و حتى عظام الانسان.

الاثار المادية:
 الاثار المادية: 


الاثار الكتابية:
 هي المخطوطات التي كتبها الانسان منذ القدم و التي تعبر عن أفكاره و طرق معيشته و حضارته و تختلف المخطوطات بين حروف ورموز و رسومات و ذلك باختلاف الشعوب و الحضارات.

الاثار المادية:
الاثار المادية: 


فروع علم الاثار



يعتبر علم الآثار علما واسعا وتخصصاته متداخلة ومتشابكة بدرجة كبيرة .وهذا العلم بالنسبة لعالمنا العربي حديث نسبيا إلا أنه بالنسبة للدول الأخرى وخاصة الغربية فقد قطع شوطا كبيرا واهتمت به المؤسسات العلمية والجامعات منذ فترة طويلة .

كان المفتاح المعرفي هو الأحافير التي يطلق عليها متحجرات أومستحثات أو حفائر . والأحفورة بقايا حيوان أو نبات محفوظة في الصخور أو مطمورة تحت التربة،او متحجرات تحجرت وتحولت الي أحجار بعد تحللها خلال الأحقاب الزمنية المتلاحقة.



الاسمبريد إلكترونيرسالة