بحث حول الكوليسترول. -->
U3F1ZWV6ZTQ0NDk0NjAzMzJfQWN0aXZhdGlvbjUwNDA2MjUwMDM3
recent
مواضيع مهمة

بحث حول الكوليسترول.

بحث حول الكوليسترول.


بحث حول الكوليسترول.
بحث حول الكوليسترول.

تعريفه: 

هو مادة شحمية ضرورية لعمل الجسم بصورة سليمة، وهو يرتبط مع البروتينات الشحمية، هذه البروتينات تقوم بنقل الكولسترول من وإلى الخلايا.

مصادرالكولسترول:
يأتي الكولسترول من طريقين رئيسيين هما:

1- الكبد:
حيث يقوم الكبد بانتاج 80% من كولسترول الدم

2-  الوارد الغذائي:
 يأتي 20% من كولسترول الدم من مصادر غذائية أهمها اللحوم،  الزبدة، السمك، البيض،الدجاج، الجبنة والحليب الكامل.

 أنواع الكولسترول:
الكولسترول مثل الزيت لا ينحل في الدم إلا إذا ارتبط مع بروتينات خاصة ندعوها البروتينات الشحمية ، وهذه البروتينات تقوم بنقل الكولسترول من وإلى الخلايا، وهناك ثلاثة أنواع من البروتينات الشحمية هي:

* البروتين الشحمي منخفض الكثافة جداً (Very low density lipoprotein - VLDL).
* البروتين الشحمي منخفض الكثافة (Low density Lipoprotein - LDL).
* البروتين الشحمي عالي الكثافة (High density lipoprotein - HDL).
يرتبط الكولسترول الذي يفرز من الكبد مع VLDL أو مع HDL ويتم استقلاب (تحويل) VLDL إلى LDL بسرعة في الدوران. يدعى الكولسترول الذي يرتبط مع LDL الـكولسترول LDL (أوالكولسترول الضار أو السيئ)، أما الكولسترول الذي يرتبط مع HDL فيدعى الكولسترول HDL (أو الكولسترول الجيد أو المفيد).

لماذا يدعى كولسترول HDL بالكولسترول الجيد؟
يدعى كولسترول HDL بالكولسترول الجيد أو الحميد لأنه يقي من حدوث تصلب الشرايين الإكليلية حيث تقوم جزيئات HDL بالتقاط الكولسترول من الدم وجدران الشريان بعد أن تأخذ الخلايا حاجتها منه وتعود به للكبد، وهناك يمكن أن يطرح من الجسم عن طريق الصفراء أو يدخل مرة أخرى في تركيب كولسترول LDL. ويشكل كولسترول HDL حوالي ربع إلى ثلث الكولسترول الجائل في الدم ويبلغ مستواه الطبيعي عند الرجال 40-50  ملغ/دل، أما عند النساء فيبلغ مستواه الطبيعي حوالي 50-60 ملغ/دل. وتعتبر مستويات كولسترول HDL دون 40 ملغ/دل مستويات منخفضة وتزيد خطر حدوث الداء القلبي.



حقائق لا تعرفها عن الكوليسترول:

* الكوليسترول مهم جدا لنا، فهو يقوم بدور حاسم في العديد من العمليات الحيوية، إذ يساعد في بناء الأنسجة والهرمونات في الجسم، يحمي الأطراف العصبية ويساعد في عملية الهضم.
*عامة، يتسبب الكوليسترول بوفيات تقدر بحوالي 2.6 مليون حالة، وحوالي 30 مليون شخص يتسبب الكوليسترول بوفاتهم بعمر صغير نسبيا كل عام.
*على الرغم من أن معظم الناس يعتقدون أن معدلات الكوليسترول العالية تكون لكبار السن فقط، إلا أن الحقيقة أن هناك العديد من الأطفال الذين يعانون من معدلات عالية وغير صحية من الكوليسترول.
* بالنسبة لبعض العائلات، إصابتهم بارتفاع نسبة الكوليسترول الضار هو أمر حتمي ولا مفر منه، يرجع ذلك لحالة يطلق عليها فاميليا هايبركوليستروليميا، هذا المرض يصيب واحد من كل 500 شخص، ويتسبب بنوبات قلبية حتى في حياة الأشخاص المبكرة.






الاسمبريد إلكترونيرسالة