بحث حول مخترع الكمبيوتر شارلز بابدج

بحث حول مخترع الكمبيوتر

بحث حول مخترع الكمبيوتر شارلز بابدج
بحث حول مخترع الكمبيوتر شارلز بابدج

يعد الكمبيوتر أو الحاسب الآلى أو الإلكترونى أحد أهم الاختراعات، التى ابتكرها الإنسان خلال النصف الثانى من القرن العشرين، ولم يمر على اختراع هذا الجهاز العجيب كثيرًا، حتى أصبح يمثل العصب الأساسى لكثير من الأنشطة والمجالات المهمة فى حياة الإنسان، بل إنه يمكننا أن نقول إننا نعيش الآن فى عصر الكمبيوتر.

تعبير حول الحاسوب سنة ثالثة ابتدائي
بحث حول أهمية الكمبيوتر أو الحاسوب

· ما قبل الكمبيوتر :
منذ أن بدأ الإنسان فى إجراء عمليات العد والحساب فكر فى البحث عن وسيلة سهلة، تعينه على إنجاز مهمته فى سرعة ويسر، فاستخدم أصابعه فى العد، ثم لجأ إلى الحصى، ثم اخترع جهازًا مدهشًا، يسمى "المعداد".
وهو عبارة عن مجموعة من الكرات الصغيرة أو الخرز مرصوصة داخل مجموعة من الأسلاك، ثم توالت محاولات الإنسان لاختراع آلةحاسبة تدار بطريقة ميكانيكية ، حتى تم له ذلك على يد عالم الفيزياء والرياضيات الفرنسى "بليز باسكال" ، الذى تمكن من صنع أول آلة حاسبة سنة (1642م) ، وكانت هذه الآلة تقوم بعمليات الجمع والطرح والضرب بطريقة آلية، ثم ظهرت بعد ذلك مجموعة من الآلات الحاسبة أكثر تطورًا، إلا أنه يمكن اعتبار الآلة الحاسبة التى اخترعها الإنجليزى "شارل باباج" ما بين عامى (1835م و1848م) ، والتى أطلق عليها "الآلة التحليلية" هى الأساس التى بنيت عليه فكرة عمل الماكينات الحاسبة الحديثة، ففى عام (1886م) ابتكر "هرمان هولريث" أول آلة حاسبة تعمل بالكروت المثقبة، وقد استخدمت هذه الآلة فى التعداد العام للولايات المتحدة الأمريكية عام (1890م) ، ثم توالت الابتكارات والاختراعات التى ساهمت فى ظهور أول حاسب آلى رقمى للوجود.


أول حاسب آلي:


فى عام (1944م) تمكن العالم "هوارد أيكن" من جامعة "هارفارد" الأمريكية من ابتكار أول حاسب آلى رقمى والكثير يعتبره مخترع الكمبيوتر .وكان عبارة عن حاسب "كهروميكانيكى" ضخم، عرضه نحو (15) مترًا، وارتفاعه نحو (2.4) متر، وكان يستغرق نحو (3‚0) ثانية لإتمام عملية جمع أو طرح، ونحو (4) ثوانٍ لإتمام عملية ضرب، ونحو(12) ثانية لإتمام عملية قسمة واحدة

وبعد ذلك بعامين تمكن "جون موشلى" و"برسرايكرت" بجامعة "بنسلفانيا" من صنع أول حاسب رقمى إلكترونى، وكان باستطاعته أن يؤدى فى ساعة واحدة نفس القدر من العمل الذى يمكن أن يؤديه حاسب "هوارد أيكن" فى أسبوع كامل .
وبعد أن ظهر "الترانزيستور" عام (1947م) ، وهو جهاز صغير الحجم يسمح بتنظيم تدفق التيار الكهربائى، بدأ صانعو الحواسب فى استخدامه فى تصنيع أجهزتهم، وقد ظهر أول حاسب ترانزيستور فى الأسواق عام (1960م) ، وكان يتميز بصغر حجمه نوعًا ما عن الحواسب الكهروميكانيكية، وكان يطلق عليه (المينى كمبيوتر) أو الكمبيوتر المتوسط .
وكان عام (1963م) هو بداية ظهور أول كمبيوتر يعمل بنظام الدوائر المتكاملة بدلاً من "الترانزيستور"، والدوائر المتكاملة عبارة عن شرائح أو رقاقات صغيرة مصنوعة من مادة "السيليكون" قد لا يزيد عرض الرقاقة الواحدة عن (2) ملليمتر، لكنها تحتوى على المئات من "الترانزستورات"، ويتم حفر خطوط أو مسارات على هذه الشريحة لتكون بذلك دائرة كهربائية ينساب خلالها التيار الكهربائى، ثم يتم تغليف هذه الرقاقات بإحكام بغطاء بلاستيكى لحمايتها ، وتبرز من جانب الغلاف دبابيس صغيرة متصلة بالرقاقة نفسها .
وفى عام (1971م) تمكنت شركة أمريكية من صناعة "المعالج الدقيق" أو "الميكروبروسيسور"، وهو عبارة عن شريحة صغيرة من "السيليكون " تحتوى على الآلاف من الدوائر الإلكترونية المتكاملة، وقد أتاح اختراع "المعالج الدقيق" للملايين من الناس اقتناء جهاز الكمبيوتر فى منازلهم، نظرًا لانخفاض ثمنه، وصغر حجمه عن الحاسبات الأولى، حتى أصبح يطلق عليه الكمبيوتر المصغر "الميكروكمبيوتر" أو الكمبيوتر الشخصى .


شارلز بابدج مخترع أول حاسوب:

 (عاش 26 ديسمبر 1791 - 18 أكتوبر 1871) عالم بريطاني درس في جامعة كمبردج وهو أول عالم حاول إنتاج آلة تحليل البيانات. وعلى الرغم من أنها لم تستخدم إلا أن فكرتها كانت أساس اختراع الحاسوب.

هو رياضي ومخترع إنكليزي ولد في لندن. أسهم في عام 1812 في تأسيس الجمعية التحليلية التي كانت غايتها نقل التقدم العلمي الحاصل في القارة الأوربية إلى الجزر البريطانية

لقد خطرت لباباج فكرة الجداول الرياضية للحساب الميكانيكي أول مرة في عام 1813 ثم صنع لاحقا آلة حاسبة صغيرة تستطيع تنفيذ عملياتٍ حسابية محددة لثماني خانات عشرية. ثم حصل على منحة حكومية لتصميم آلة تستطيع إنجاز عمليات حتى 20 خانة عشرية وتطلّب تنفيذها تطوير تقنيات هندسية ميكانيكية.

قام باباج في عام 1832 بصنع آلة الفرق في نسختها المخبرية الأولى ثم صمم لاحقا النسخة الثانية منها فصارت تستطيع معالجة كثير حدود من الدرجة السابعة ولها دقة من 31 خانة عشرية إلا أن هذه النسخة لم تكتمل أبدا لصعوبة ترتيب ما يزيد على 4000 عنصر ميكانيكي دقيق وصيانتها وتشحيمها ولأنها تزن ما يزيد على 3 أطنان.

اهتم بابدج في عام 1834 بتصميم آلة أخرى أسماها الآلة التحليلية Analytical Engine عدّت بحق أول حاسوب متعدد الأغراض وقابل للبرمجة. تتألف هذه الآلة وظيفياً (مثل جميع الحواسيب العصرية) من الذاكرة وكانت تسمى المخزن Store ووحدة للحساب (تقابل وحدة الحساب والمنطق في الحواسيب العصرية) تسمى الطاحونة Mill وهي تقوم بجميع العمليات الحسابية، واستقى باباج من أنوال أقمشة الجاكار jacquard وحدة بطاقات مثقبة للتحكم في الآلة وتقوم مقام وحدة التحكم في الحواسيب العصرية. عملت الكونتيسة المشهورة أوگوستا آدا كنگ Augusta Ada King ابنة اللورد بايرون (كونتيسة لوڤلس Lovelace) مساعدة له في تطوير هذه الآلة التحليلية، وقد سميت باسم هذه الكونتيسة إحدى اللغات البرمجية (لغة آدا).

قدم باباج إسهامات كثيرة في مجالات أخرى فأسهم في تأسيس نظام البريد الحديث في إنكلترا وقدم ابتكارات عدة أخرى في مجال تطوير أنوال الجاكار. وانعكس تصميم الآلة التحليلية لبابدج إيجابيا على تطور عمليات الأتمتة لاحقاً.

إذا أعجبك الموضوع شاركه مع الأصدقاء
مشاهدة