بحث حول الحجر الرملي SANDSTONE

بحث حول الحجر الرملي SANDSTONE

الحجر الرملي

بحث حول الحجر الرملي SANDSTONE
بحث حول الحجر الرملي SANDSTONE

هو صخرة رسوبية تتألف في معظمها من الرمل المعادن الحجم أو ذرات الصخر.

الحَجَرُ الرَّمْلِيٌّ أو الصخر الرملي هو نوع من الأحجار الطبيعية يتكون في طبقات رملية تحت الأرض ، تعمل ظروف الضغط والحرارة على تماسكها بالإضافة إلى وجود أملاح معدنية تساعد على تكونها. وتتكون معظم الأحجار أو الصخور الرملية من الكوارتز والفلدسبار حيث أن تلك المادتين من المكونات الأساسية في القشرة الأرضية. وهو مثل الرمل من ناحية اللون فقد يكون أصفرا أو بنيا أو أحمرا، أو رمادي اللون أو أبيضا. 
وتكوّن طبقات الصخر الرملي هضابا تبدو للعين واضحة التضاريس، ولذلك تسمى مناطق وجودها بلون الصخور الموجودة فيها.

ويقاوم الحجر الرملي العوامل الجوية ويمكن تشكيله بسهولة، ولذلك يستخدم كثيرا في بناء المنشآت والمباني. كما توجد منه أنواع لا تقاوم العوامل الجوية ويلزم ترميمها وتجديدها إذا استعملت في المباني. وبسبب شدة صلادة حبيباتها المكونة لها وتناسب حجم الحبيبات وقابليتها للتفكك، فتعتبر بعض أنواع الحجر الرملي من المواد الجيدة لعمليات التجليخ وصناعة أحجار الجلخ.

الحجر الرملي السليسي و الحجر الرملي الحديدي لا يجتاز فيهما الماء, و يعدان من الصخور الصلبة.

- أماالحجر الرملي أو الكلسي أو الغضاري فإنهما يتفككان بسهولة بتأثير الماء حيث يمكنهم إجتيازهما و-أماالحجر الرملي أو الكلسي أو الغضاري فإنهما يتفككان بسهولة بتأثير الماء

أعمال كحلة الحجر:

بعد تركيب حجر البناء بالصورة المناسبة والإنتهاء من كل أعمال القصارة الداخلية يأتي الدور على كحلة الحجر.

ويقوم بهذا العمل فنيين متخصصين وذوي مهارة عالية ويبدأو بخطوات واضحة ورئيسية وحسب التالي:

1- أول مايبدأ به الفني هو تفتيح مابين الحجر (الحل) من خلال دبل فيبر وبعمق لا يتجاوز (1سم) لكي لايتسبب بأي مشاكل مستقبلية في الحجر .

2- يأتي الدور على تنظيف الحجر وهنا لا بد أن يكون الفني خبير بنوعيات الحجر من حيث القساوة لكي يميز أفضل الطرق لتنظيف الحجر وذلك من خلال التنظيف بالقذف الرملي أو بالفرشاة المعدنية .

3- يتم غسل الحجر بعد التنظيف بصورة جيدة لكي لا يبقى على المبنى أية أتربه ويترك البناء على الأقل 24 ساعة لكي تجف الماء من عالحجر .

4- يتم اختيار نوعية كحلة الحجر وبالأغلب تكون المواد الداخلة في الكحلة من رمل صويلح والإسمنت الأبيض البولبوند وقليلاً من الألوان الترابية:

(أحمر- أزرق- أسود- أصفر) وبما يتناسب مع حجر البناء الراكب وتنفذ من خلال أدوات خاصة بفنيين الكحلة ويتم تعبئة كل الفراغات الموجودة في البناء .

5- يتم غسل الحجر مرة أخرى بصورة جيدة لكي لا يبقى أي أثر للإسمنت ومادة الكحلة على أصل الحجر وليظهر لونه الطبيعي الخام ليزداد جمالاً وتألقاً .

6- وأخيراً يتم عزل حجر البناء من خلال مواد عازلة متواجدة بالأسواق ومن مصادر كثيرة ومتعددة منها المحلي والمستورد وكلٌ بحسب نوع حجر البناء الراكب وأشهر هذه المواد :

( ماء القزاز- برايمر- ماء النار- لَكَر).حيث يمكنهم إجتيازهما و بالتالي فهما صخران هشان.
إذا أعجبك الموضوع شاركه مع الأصدقاء
مشاهدة