بحث حول مواقع التواصل الاجتماعي/ متوفر بصيغة بوربوينت

بحث حول مواقع التواصل الاجتماعي/ متوفر بصيغة بوربوينت


بحث حول مواقع التواصل الاجتماعي/ متوفر بصيغة بوربوينت
socmed


أولا: تعريف مواقع التواصل الاجتماعي


مواقع التواصل الاجتماعي هي مجموعة التقنيات المتاحة على شبكة الأنترنيت والتي يستعملها الناس لغايات التواصل والتفاعل، وقد تقدم هذا المفهوم مؤخراً ليثير ضجة ضخمة، ويعني هذا المفهوم جميع وسائل التواصل الإلكتروني المتاحة في القرن الحادي والعشرين.

ثانيا: أشهر مواقع التواصل الاجتماعي:
فيسبوك:  نادرا ما تجد أحدا لا يعرف الكثير عن هذا الموقع من حول الكرة الأرضية ، فموقع فيسبوك غني عن التعريف ، اذ أنه من أكثر مواقع التواصل الاجتماعي استخداما في العالم ، يتيح هذا الموقع لمستخدميه ، التواصل بشكل سريع عبر مختلف أنحاء العالم ، كما يتيح لهم انشاء صفحات و مجموعات ، و نشر فيديوهات و صور مع الأصدقاء او للعامة. و قد أصبح هذا الموقع يستهوي الأفراد الراشدين أكثر من فئة المراهين.
فبعد أن كان في السنوات الماضية حكر على الشباب ، أصبح اليوم أكثر استخداما من طرف أصحاب المؤسسات و الجمعيات و الوكالات.، وذلك لما يوفره من خدمة تمويل الاعلانات.
و ما نلاحظه في السنتين الأخيرتين هو استغلال السياسيين لهذا الموقع ، سواء من اجل الترويج لأحزابهم أو لأفكارهم ، أو حتى لزرع الفتن بين الشعوب.

 تويتر:"تويتر" هو ثاني أشهر موقع للتواصل الاجتماعي عالميًّا، يسمح لمستخدميه بكتابة "التغريدات" وقراءتها. إلّا أنّ هذه التغريدات قصيرة. أُطلِق الموقع عام 2006، ويضم حالياً حوالى 500 مليون مستخدم، ومنهم المشاهير والسياسيون الذين يستخدمونه لإبقاء متابعيهم على علمٍ بآخر أخبارهم ونشاطاتهم. هذا الموقع مسؤول عن إطلاق الهاشتاغ (#) وهو رمز للكلمات الأكثر تداولًا. قبل "تويتر" كان استخدام الهاشتاغ مقتصرًا على الأرقام في الهواتف.

اليوتيوب: بالإضافة إلى كون اليوتيوب واحدا من أهم مواقع التواصل الاجتماعي المرئية إلا أنه يعتبر كذلك محرك البحث الثاني عالميا بعد غوغل و أكثر المواقع زيارة في العالم بعد غوغل و فيسبوك.

يوميا يُشاهد على اليوتيوب اكثر من مليار ساعة بواسطة أكثر من 1.900 مليار مستخدم نشط شهريا بخلاف زوار الموقع الذي يتمتعون بمشاهدة الفيديوهات دون التسجيل.
و الأمر الذي لا يعلمه الكثر منا أن موقع يوتيوب يوفر لمستخدميه ارسال رسائل و التواصل فيما بينهم من خلال بريد الرسائل.

 لينكدإن: لينكدإن هو ثالث أشهر موقع في العالم، موجَّه للمحترفين، إذ هو مخصّص لإيجاد فرص عمل. تأسس الموقع في كانون الأول من العام 2002، وأطلق رسميًّا في 5 أيار من العام 2003. يستخدم أكثر من 259 مليون شخص هذا الموقع من ما يقرب من 200 بلد مختلف حتى العام 2013، وهو متوافر بعشرين لغة.

انستغرام:واحد من أهم وأسرع التطبيقات الاجتماعية نموا اليوم، رغم أنه تأسس في أكتوبر 2010 إلا أن استحواذ فيسبوك عليه في صفقة أثارت ضجة هائلة وقتها في 2012 بمبلغ يقترب من المليار دولار كان منعطفا ، مهما في حياة هذا التطبيق المتخصص في نشر وتبادل الصور والفيديوهات و القصص .
و المميز في تطبيق الانستغرام هو أن المستخدم يرفع صوره بنفس الحجم والجودة الرئيسية ، بمعنى هذا التطبيق يحافظ على جودة
ويمكن المستخدمين ربط حسابهم على "انستاغرام" بحساباتهم في مواقع أخرى كـ"فايسبوك" و"تويتر"، حتّى تُنشر الصورة في مختلف المواقع في الوقت نفسه. منذ إنشاء "انستاغرام"، انتشرت نَزْعات عدّة كالسلفي، ثروباك (Throwback)، هاشتاغ نشاطات نهاية الأسبوع.

بينتيريست: يسمح بينتيريست لمستخدميه بتحديد صفحة أو موقع معيّن وتعليقه على لائحتهم. يستخدم هذا الموقع للتخزين والجمع والتبادل. والعناصر التي تُحفظ، يُطلق عليها اسم "بينز"، أي دبابيس. كما يسمح بينتيريست بمتابعة اهتمامات الأصدقاء وأفراد العائلة. في شباط 2013، كان عدد مستخدميه 48.7 مليون، وهو في تصاعد.

غوغل بلاس:تملك شركة "غوغل" تطبيق "غوغل بلاس" الذي يتيح لمستخدميه إنشاء صفحة خاصة بهم تحتوي على صورتهم، ومعلومات شخصية، كالسيرة الذاتية. ويسمح للمستخدمين بتبادل الصور مع الأصدقاء أيضًا. كما يضمُّ زر "بلاس1" مشابهاً لزر "لايك" في موقع "فايسبوك". تم غلق هذا التطبيق في شهر أفريل سنة 2019 ، بسبب عدم استعماله من قبل المستخدمين ، وعدم قدرته على منافسة المواقع الأخرى الأكثر شهرة و استخداما و تطورا ، وكذا تركيز مستخدمي غوغل على البحث ومنصة بلوجر


تمبلر:ابتكر ديفيد كارب موقع "تمبلر" عام 2006. ويمكن مستخدميه نشر ما يريدون من صور وفيديوات ونصوص على شكل مدوّنة قصيرة. كما يمكنهم تبادل الروابط مع باقي المستخدمين. ورمز الهاشتاغ (#) هو الطريقة المثلى التي تمكن المتتبعين من إيجاد ما نشره المستخدم. في الوقت الحالي، يضمّ تمبلر أكثر من 213 مليون مدوّن.

في كي (VK):موقع روسي يُستخدم في أوروبا أيضًا. وعلى الرغم من أنّه متوافر بعدة لغات، إلّا أنّ اللغة الروسية هي الأكثر شيوعًا فيه. يضم الموقع حاليًّا أكثر من 280 مليون شخص، ويُستخدم بشكلٍ أساسي بهدف المراسلة، وتبادل الرسائل، الصور، الفيديوات، النصوص، الخرائط، الملفات... كما يمكن المستخدمين من نشر أخبار ومقالات من المجلات، وإبداء إعجابهم بها.


فليكر:
يسمح لمستخدميه بنشر صور وفيديوات، هذا الموقع استحوذت عليه شركة Yahoo عام 2005. وهو بات يضمّ أكثر من 87 مليون مستخدم حتى العام 2013. ويقدم الموقع ثلاثة أنواع من الحسابات: الأوّل مجاني مع مساحة محدّدة للتخزين، الثاني مجاني وبنفس المساحة لكن دون الإعلانات، الثالث يقدّم ضعف المساحة.

فاين (Vine):تأسس الموقع في حزيران من العام 2012، ومنذ ذلك الحين يسمح لمستخدميه بتعديل وتسجيل وتحميل أفلام ترواح مدتها من 5 إلى 6 ثوانٍ. ويمكن المستخدمين متابعة بعضهم وإعادة نشر ما نشره الآخرين. كذلك، بإمكانهم نشر الفيديو على كلٍ من "تويتر" و"فايسبوك" في الوقت نفسه.

تيك توك:iTkTok ويعرف أيضا باسم دوين منصة اجتماعية صينية لاستكشاف وإنشاء ومشاركة مقاطع الفيديو الموسيقية القصيرة تأسست في 2016 ولاقت انتشار واسع بفضل مثابرة مؤسسها يى مينغ تشانغ. واليوم تعتبر تيك توك أكبر منصة لمقاطع الفيديو القصيرة في آسيا، وتعتبر تطبيقاتها للهواتف المحمولة الأسرع نمو في العالم.
و بعد استحواذها على التطبيق الأشهر لدى المراهقين في أمريكا ميوزكلي musical.ly بمبلغ يقترب من المليار دولار ودمج أكثر من 90 مليون مستخدم بمنصة تيك توك في نوفمبر2017 صارت المنصة الإجتماعية الأكبر للموسيقى والفيديو على الصعيد العالمي بـ 500 مليون مستخدم نشط شهريا .
لكنني أنصح أصدقائي التلاميذ ، بعدم تحميل هذا التطبيق ، لأنه بصراحة لن يفيدكم بشيئ سور رؤية مجموعة من الاغبياء او المعتوهين او المنحلين اخلاقيا..... .
و المضحك في الأمر أن مؤسس هذا الموقع ، كان يعمل على انشاء فيديوهات تعليمية عبر موقعه الالكتروني ، لكنه لاحظ أن المستخدمين يحبون الرقص أكثر من التعليم.

برنامج "سكايب":ظهرسنة 2003، و هو برنامج يعمل على تسهيل الاتصال عبر المسافات البعيدة وبأسعار أقل من الاتصال عبر الهاتف المحمول أو الأرضي، بالإضافة لجودة اتصال توازي جودة الاتصال عبر الهاتف المحمول، وتطور لاحقا ليصبح بإمكان المستخدم إجراء مكالمات صوتية ومرئية، وأصبح له تطبيق على الهواتف الذكية.

واتساب:واتساب واحدا من أهم تطبيقات التراسل الفوري حول العالم والذي ساهم في تقليل أرباح شركات الاتصالات من خدمة التراسل SMS والذي استحوذ عليه فيسبوك بصفقة سميت آنذاك "بصفقة العصر" حيث أعلن فيسبوك استحواذه على خدمة "واتس أب" مقابل 19 مليار دولار أميركي ما بين أسهم ونقد .
و يستخدم واتساب أكثر من 1.500 مليار مستخدم نشط شهريا حول العالم


وي تشات: WeChat ليس مجرد تطبيق للتراسل الفوري، مع انه للوهلة الأولى يبدو كذلك حيث يمكن للمستخدمين فيه التراسل والدردشة ولعب الألعاب و إرسال الأموال للأصدقاء ومتابعة الأخبار و الاشتراك بالمجلات بالإضافة إلى طلب الطعام و سيارات الأجرة وشراء تذاكر السينما و تحديد مواعيدك مع الأطباء أو معلمين أبنائك، وحتى التحقق من المعلومات التي تتعلق بصحتك ولياقتك البدنية و بياناتك المصرفية، و جدولة دفع فواتيرك الخاصة مثل فاتورة المياه والكهرباء والانترنت، وأكثر من ذلك بكثير. وكل هذا في تطبيق واحد، لدرجة أن البعض يقول إذا أردت النظر إلى مستقبل واتساب فانظر الي وي تشات.
وي تشات التطبيق المتوفر على كل أنظمة التشغيل تقريبا يمتلك أكثر من مليار مستخدم نشط أغلبهم في جمهورية الصين.

ريديت:  
Reddit مجتمع مشاركة الأخبار الأكثر شهرة حول العالم، للوهلة الأولى يبدو أنه الوريث لفكرة منتديات الإنترنت التي نعرفها جميعا، ولكن في الحقيقة أكثر من ذلك، حيث يمكن للمستخدمين مشاركة المنشورات والروابط ومناقشتها والتصويت عليها والمنشور أو الرابط الأكثر تفاعلا و تصويتا يستطيع الوصول للصفحة الرئيسية بالموقع حيث يمكن أن يشاهده جمهور أكبر، حيث أن شعار الموقع the front page of the internet واجهة الإنترنت أو الصفحة الأولى على الانترنت.
يمتلك ريديت أكثر من 330 مليون مستخدم نشط شهريا، أغلبهم من أمريكا الشمالية.

فايبر:
تطبيق للتراسل الفوري بالنصوص والصور والمكالمات الصوتية والمرئية، تأسس عام 2010 ليكون المنافس الأقوى لسكايب على يد رجل الأعمال الاسرائيلي تالمون ماركو وهو ما فتح الكثير من الشكوك حول أهداف التطبيق من الانتشار في المنطقة العربية وأدى إلى حظره في بعض البلدان العربية مثل لبنان والسعودية.
وفي فبراير من عام 2014 تم الاستحواذ على فايبر من قبل راكوتين اليابانية مقابل 900 مليون دولار ليصبح الاسم الرسمي له 
Rakuten Viber
لا يزال التطبيق واحدا من أهم تطبيقات التراسل حول العالم بحجم مستخدمين نشطين يفوق الـ 260 مليون مستخدم شهريا.

تيليجرام: 
التلغرام هو واحد من أهم تطبيقات التراسل الفوري وأكثرها آماناً، تأسس عام 2013 على يد الأخوين الروسيين نيكولاي وبافل دروف الذين سبق لهم ان أسسا موقع التواصل الاجتماعي الشهير في روسيا فكونتاكتي أو ما يعرف اختصار VK

من أهم الأشياء التي تجعل التلجرام مختلفا على تطبيقات التراسل الأخرى هي خصائص الأمان والتشفير التي يحتويها التطبيق والتي تمكن المستخدمين من ارسال اي نوع من انواع الملفات وبأي امتداد دون الخشية من امكانية التلصص من طرف ثالث بما فيها التطبيق نفسه. ومنذ أن أضاف التطبيق في 2015 ميزة القنوات الي خصائصه المذهلة إنتقل من كونه تطبيقا للمراسلة إلى كونه منصة تواصل اجتماعي متكاملة وخاصة أنه يتوفر رسمياً على جل أنظمة التشغيل الخاصة بالهواتف و الحواسيب.
ويستخدم التلغرام حاليا أكثر من 200 مليون مستخدم نشط شهريا.


ولكن، كم عدد مواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي حول العالم اليوم؟ 
في الحقيقة، لا يُعلم على وجه الدقة عددها حيث باستطاعة أي مبرمج أو فريق عمل تأسيس تطبيقهم وموقعهم الاجتماعي ونشره ولكن هل قد يستمر أو يلقى اهتمام المستخدمين؟ هذا السوق يعتبر محيطا يصعب المنافسة فيه إذا لم يكن لديك ميزة تنافسية فريدة و أموال ضخمة تساعدك على النمو ولهذا الكثيير من التطبيقات الاجتماعي تنشأ كل يوم وما تلبث أن تختفي من السوق، ولكن مع كل هذا هناك تقديرات عشوائية تتحدث عن وجود ما بين 800 الي 5000 موقع وتطبيق اجتماعي على قيد الحياة في العالم اليوم، ولكن الأقرب لي ما حاول محررو ويكيبيديا الإنجليزية إحصاءه في قائمة للمواقع والتطبيقات الاجتماعية المعروفة حول العالم وجمعوا بها ما يقارب الـ 200 موقع وتطبيق. 


إذا أعجبك الموضوع شاركه مع الأصدقاء
مشاهدة