الفرق بين الطاقة المتجددة وغير المتجددة

الفرق بين الطاقة المتجددة وغير المتجددة


الفرق بين الطاقة المتجددة وغير المتجددة
الفرق بين الطاقة المتجددة وغير المتجددة


يوجد في الطبيعة أنواع عديدة من الطاقة التي تُساعد الإنسان على تلبية إحتياجاته اليومية في حياته، حيثُ أصبح هذا الأخير في الوقت الراهن يحتاج الطاقة للقيام بعدد كبير من المهام في حياته اليومية.
 والطاقة  نوعان: الطاقة المتجددة و الطاقة غير المتجددة.

تعريف الطاقة المتجددة وغير المتجددة: 


من خلال التعريف، نستطيع التعرف على الفرق بين الطاقة المتجددة والغير متجددة

تعريف الطاقة المتجددة: 
 الطاقة المتجددة هي الطاقة التي لا تنضب ولا تنتهي  وتتجدد بإستمرار،وتتميز الطاقة المتجددة بأنها نظيفة وآمنة وهادئة.

تعريف الطاقة غير المتجددة:

 هي الطاقة التي تنضب مع مرور الزمن ولا تتجدد وتنتهي مع إنتهاء المصدر المولد لها ،وعلى عكس الطاقة المتجددة، فإنها غير نظيفة وغير آمنة على البيئة والإنسان.

مصادر الطاقة المتجددة والطاقة غير المتجددة: 

مصادر الطاقة المتجددة: 
من أهم مصادر الطاقة المتجددة: الرياح، الشمس، والمياه.

مصادر الطاقة غير المتجددة: 
من أهم مصادر الطاقة غير المتجددة، الوقود الأحفوري والذي يشمل النفط والغاز الطبيعي والفحم والطاقة النووية.

مجالات إستخدامات الطاقتين المتجددة والغير متجددة: 

رغم كبر الفرق بين الطاقة المتجددة وغير المتجددة، إلا أن لهم هدف واحد وإستخدامات واحدة في النهاية، لكن الطاقة غير المتجددة تشتهر مع بداياتها في إستخدامات معينة.

إستخدامات مصادر الطاقة المتجددة :
- المجال العسكري: 
حيث يتم إستخدام الطاقة المتجددة في المجال العسكري كي تقوم بتسهيل سبل الحياة في المدن العسكرية الجديدة، والتي غالباً ما تكون في الصحراء وبعيدة عن البنى التحتية المدنية، وتستخدم هنا كثيراً الطاقة الشمسية في توصيل إمدادات الماء والكهرباء للوحدات العسكرية والكليات العسكرية.
- المجال المنزلي: 
ينتشر في الوقت الحالي في الدول العربية إستخدام الطاقة الشمسية في المنازل والوحدات السكنية، حيثُ إن الدول العربية تحصل على نسبة عالية من ساعات النهار في الصيف والشتاء والتي تمكنها من إستغلال الطاقة الشمسية المتجددة بشكل إيجابي جداً لتوصيل الكهرباء والماء للمنازل. وتعتبر الطاقة الشمسية من أرخص مصادر (أنواع) الطاقة المتجددة المتاحة.
- المجال الصناعي:
 حيث تستخدم الطاقة المتجددة في مجالات " تقطير المياه ، إضاءة الممرات الملاحية وأجهزة الإنذار الملاحية ، أنظمة تشغيل مكبرات الصوت ، مصانع الأغذية والبلاستيك والمخابز الآلية والصباغة وعمليات التسخين والتبخير، حفظ ثلاجات الأدوية في المراكز الصحية والمستشفيات،تشغيل تليفزيونات الساحات المفتوحة الواسعة، شحن البطاريات والمولدات الكهربائية،توليد الطاقة الكهربائية لإنارة القرى والأماكن النائية".
- المجال الزراعي:
 حيث تستخدم الطاقة المتجددة في مجالات " تشغيل مضخات الري الشمسية لرفع مياه الري وضمان وصولها إلى الأراضي الزراعية،تجفيف المنتجات الزراعية ، تشغيل الصوبات الشمسية لتدفئة المزروعات خلال فصل الشتاء ".


إستخدامات مصادر الطاقة غير المتجددة:
للطاقة غير المتجددة العديد من الإستخدامات حالياً، حيث إنها تستخدم في كل المجالات الحياتية والصناعية والزراعية للكهرباء والماء والسيارات، ولكن ومع ذلك فإن لها أضرار كثيرة، حيث أنها تتسبب في العديد من الأشياء الضارة للبيئة والمجتمع منها: تلوث الهواء، المطر الحمضي، البرد الحمضي، الضباب الحمضي "، لذلك فعلى الرغم من إستخدامات ومميزات الطاقة غير المتجددة العديدة إلا أن أضرارها تعتبر أكثر.





إذا أعجبك الموضوع شاركه مع الأصدقاء
مشاهدة