بحث حول نظافة الاسنان -->
U3F1ZWV6ZTQ0NDk0NjAzMzJfQWN0aXZhdGlvbjUwNDA2MjUwMDM3
recent
مواضيع مهمة

بحث حول نظافة الاسنان

بحث حول نظافة الاسنان



الأسنان هي تلك التراكيب العظميّة البارزة من كلا الفكّين العلويّ والسفليّ في الفم، وهي تعتبر إبراز لجمال ابتسامتك وشكلك الجمالي لذلك نظافة الأسنان مسئولية كبيرة يجب أن تهتم بها على أكمل وجه، والأسنان هي الوسيلة التي تساعد الإنسان على النطق، إذ إنّ الكثير من الأحرف لا يمكن نطقها إلا بوجود الأسنان، وكي تقوم الأسنان بوظائفها على أكمل وجه، لا بدّ أن تكون نظيفة وصحّيّة، ممّا يتطلب من الفرد عنايةً واهتماماً دائمين بنظافتها.

بحث حول نظافة الاسنان
بحث حول نظافة الاسنان


وتعتمد نظافة الأسنان على بعض الخطوات الهامة والأساسية نذكر منها:

• تنظيف الجهة الخارجيّة والداخليّة للأسنان.
• تنظيف الأسنان بتحريك الفرشاة إلى الأمام وإلى الأعلى عدّة مرّات.
• مراعاة عدم تنظيف الأسنان بعنف لأنّ ذلك يؤدّي إلى الإضرار باللّثة وإصابتها بالحول السنيّ.
• تنظيف اللّسان لإزالة البكتيريا العالقة به.
• تغيير فرشاة الأسنان بشكل دوريّ أي كل ثلاثة شهور تقريباً.


 صحة الإنسان تبدأ من أسنانه.

صحة الأسنان تؤثر بشكل ايجابي على جسم الانسان ومن ذلك:

• وقاية الجسم من أمراض القلب والشرايين.
غسل الأسنان يعمل على التخلّص من تلك الجراثيم الملتصقة باللّثة، والتي تنتقل إلى الدماغ عن طريق مجرى الدمّ، وبالتالي وقايته من الالتهابات التي تسبّبها هذه البكتيريا.
• كما يعمل على تقوية عضلات وشرايين الرقبة، ممّا يقلّل من فرصة الإصابة بالسكتات الدماغيّة.
• تنظيف الأسنان أمر مهمّ لعمليّة الهضم، لأنّ ذلك يحافظ على النسبة الطبيعيّة لللعاب في الفمّ.
تنظيف الأسنان يقي من الإصابة بالربو، ويقلّل الأمراض التنفسيّة.
• لأنّه في هذه العمليّة يتمّ القضاء على البكتيريا، والفيروسات الموجودة في الفمّ والمسبّبة لهذه الأمراض.
• الوقاية من أمراض الجهاز الهضميّ كالنزلات المعويّة، وعسر الهضم.
• حماية اللّثة ووقايتها من التعرّض للالتهابات.
الحفاظ على الأسنان بيضاء وناصعة، لابتسامة جميلة وساحرة. و إزالة طبقات البلاك المتراكمة فوق الأسنان، والتي تشوّه من مظهرها، ممّا يؤدّي إلى تقليل فرصة الإصابة بتسوّس الأسنان.

تسوّس الأسنان:



تسوّس الأسنان هو تعفن يصيب السن نتيجة عدم الحفاظ عليه من البكتريا التي تتراكم على الأسنان بعد تناول الطعام، بالإضافة إلى السكريات التي تزيد من فرص تعرض الأسنان إلى التسوّس. 

كيفية حدوث تسوّس الأسنان

توجد في الفم أنواع مختلفة من الجراثيم، وتستقر تلك الجراثيم في التجاويف الموجودة بين الأسنان، وعند تناول الأطعمة، خاصة التي تحتوي على السكريات أو النشويات، تقوم تلك الجراثيم بالعمل على تحويل تلك النشويات إلى أحماض وتتفاعل مع اللعاب وبقايا الطعام وتصنع طبقة فوق الأسنان تبدأ في مهاجمة طبقة المينا وتصنع فيها ثقوباً مجهرية، ثم تتسع تلك الثقوب ويظهر فيها العفن بمرور الوقت وعدم الإهتمام بالتنظيف، و قد يصل التسوّس إلى جذور الأسنان وتبدأ أعراض الألم الشديد عند الشخص المصاب مما قد يؤدي في النهاية إلى فقدان السن.


أسباب تسوّس الأسنان:


إن عدم الإهتمام بنظافة الأسنان بالإضافة إلى كثرة التدخين أو تناول المشروبات الكحولية أو الغازية والسكريات يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة بالفم، لذا فمن اللازم الإهتمام بالتخلص من بقايا الطعام التي تظل في الفم، والتي قد تستعصي على فرشاة الأسنان، لأن تعفنها يكون السبب الأساسي في رائحة الفم الكريهة عندما تتفاعل مع العناصر السابقة، ويتم التخلص من بقايا الطعام عبر استخدام خيط الأسنان بعد كل وجبة أو في المساء قبل النوم.
كذلك فإنه من الضروري زيارة طبيب الأسنان بصفة دورية من أجل التحقق من صحة الأسنان و تنظيفها بشكل احترافي و ربما تبييضها بالنسبة لبعض الأشخاص، وهكذا يمكن الحفاظ على الأسنان صحية وقوية مدى الحياة .

فوائد أخرى عند تنظيف الأسنان:
1- المساهمة في تخفيف الوزن
نعم تنظيف الأسنان يساعد في تخفيف وتخفيض الوزن بطريقة غير مباشرة ، حيث بعد أن تقوم بتنظيف أسنانك ستتوقف عن مناولة الطعام وشرب المشروبات لكي لا تفسد ما فعلته !
ويوجد جوانب أخرى تساعد على تخفيف الوزن من خلال تنظيف الأسنان.

2- الوقاية والحماية من الأمراض التنفسية
تنص بعض الدراسات أن مرض الأنسداد الرئوي والألتهاب الرئوي عندما تدخل البكتيريا في الجهاز التنفسي وأصل البكتيريا من أمراض اللثة ، وعندما تقوم بتنظيف أسنان فلذلك يساعدك على التخلص من البكتيريا التي تضّر الجهاز التنفسي لديك !

3- الحفاظ على المرأة الحامل وعلى جنينها
حسبما أجرت العديد من البحوثات في عدة دول أن النساء اللواتي يهتمن بأسنانهن هم أكثر فئة يحملون بشكل صحي وسليم وبدون تعرض الجنين إلى أية امراض.

الاسمبريد إلكترونيرسالة