بحث حول سوء التغذية -->
U3F1ZWV6ZTQ0NDk0NjAzMzJfQWN0aXZhdGlvbjUwNDA2MjUwMDM3
recent
مواضيع مهمة

بحث حول سوء التغذية

بحث حول سوء التغذية


يعرف سوء التغذية الناتج عن نقص البروتين والطاقة بحدوثه في طيف واسع من الحالات المرضية التي تنتج عن نقص البروتين والطاقة في الغذاء، مصحوباً بإصابات متنوعة من الأمراض المعدية وخاصة تلك التي تصيب الجهاز الهضمي مثل الإسهال وهو يصيب عادة الرضع والأطفال الصغار ويعرف في أشد درجاته بالسغل أوالكواشيوركور
بحث حول سوء التغذية
بحث حول سوء التغذية


1- تعريف سوء التغذية:


هو الاستهلاك غير الكافي أو الزائد أو غير المتوازن من المواد الغذائية الأساسية.

أو هي حالةٌ لا يحصلُ فيها جسم الإنسان على العناصر الغذائيّة التي تحتاجُها خلايا الجسم من أجل القيام بالعمليّات الأيضية والتمثيل الغذائي ومختلف العمليات الحيوية الأخرى، ويطلق على هذه الحالة في اللغة الإنجليزية اسم Under nutrition، وتختلف حدة الإصابة بهذه الحالة من شخص إلى آخر، وبناءً على حدة الإصابة بها تظهر التأثيرات على جسم الإنسان، وتتفاقم حالات الإصابة بسوء التغذية مع مرور الوقت إذا تم إهمالها.

2- يصاب الشخص بسوء التغذية بالبروتين والطاقة في الحالات التالية:

- عندما تكون احتياجات الجسم من البروتين والطاقة أكثر من الكمية المتناولة منه بسبب النمو السريع أو المرض.
- عندما لا يحتوي طعامه على الكمية الكافية من البروتين والطاقة.
- ومن المرجح أن نقص الطاقة أكثر شيوعاً وأهمية من نقص البروتين، وفي العادة إذا كان الطعام يوفر الكمية الكافية من الطاقة فسيكون محتويا على البروتين الكافي. ويعتبر سوء التغذية الناتج عن نقص البروتين والطاقة من الحالات الشائعة بين الأطفال دون سن خمس سنوات من العمر.
- عندما يوجد ما يعيق امتصاص أو الاستفادة من البروتين والطاقة.

الرسائل الست التالية تلقي الضوء على أهمية تناول الغذاء الصحي و سبل قواعد التغذية السليمة و إعداد الطعام و كذلك أهم المشاكل المتعلقة بسوء التغذية.

سوء التغذية

3- الرسائل الأساسية:
- الغذاء الصحي هو الغذاء المتوازن المتنوع الذي يحتوي على كافة العناصر الغذائية اللازمة لضمان صحة الجسم.
- الغذاء المتوازن في مرحله الحمل هي نقطة البداية للوقاية من سوء التغذية عند الأطفال.
- الرضاعة الطبيعية من مراحل العمر الأولى حتى عمر السنتين هي أفضل غذاء للطفل.
- الاهتمام بالأطعمة المكملة من خلال دمج المجموعات الغذائية.
- إتباع الإرشادات الصحية السليمة في التحضير الأمن للأطعمة المكملة.
- نقص المغذيات الدقيقة بالطعام ( الحديد، اليود و فيتامين أ) يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية.

أسباب سوء التغذية:

* نوعية الغذاء: وهو من أكثر أسباب الإصابة بهذه الحالة شيوعًا حيث تحدث الإصابة بسبب نوعية الطعام وكميته، فقد لا يحتوي الطعام رغم كميته على العناصر الغذائية الهامة للجسم، وغالبًا ما يكون الطعام هنا غير صحي، أو ما يعرف بالوجبات السريعة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهنيات التي تتراكم في جسم الإنسان.
* الأسباب النفسية: تؤثر الحالة النفسية للإنسان على كمية الطعام التي يتم تناولها يوميًا، حيث تتراجع شهية الإنسان للطعام، وهذا يقلل من إقباله الطعام، ما يؤدي إلى نقص العناصر الغذائية الأساسية في الجسم.
* الحالة الاقتصادية المتردية: حيث تبزر الإصابة بحالات سوء التغذية في في الدول الفقيرة الي لا يتمكن فيها المواطن من الحصول على التنوع الغذائي المناسب؛ بسبب الغلاء المعيشي والفقر.

4- الأمــراض المترتبة علي سوء التغذية:

- فقر الدم:

مرض فقر الدم أو الأنيميا، هو من أكثر الأمراض، المنتشرة بين الأطفال بسبب سوء التغذية، وقد تبين ما نسبته 45% من الأطفال دون سن 5 سنوات، يعانون من فقر الدم وأن 55% من السيدات الحوامل الأقل من 45 عاماً يعانين من فقر الدم وفيما يتعلق بفقر الدم لدى الأطفال من سن 6 أشهر إلى 59 شهراً.

- قصر القامة:

مثلما يسبب، سوء التغذية، مرض فقر الدم، فإنه يؤثر أيضاً على عملية النمو الجسمي الخاصة بالأطفال، وقد تبين أن معدل انتشار قصر القامة، بسبب سوء التغذية المزمن، بين الأطفال أقل من 5 سنوات، يصل إلى 7.7 % من نفس الفئة العمرية.

الهزال:

وقد تبين أن معدل الهزال بين الأطفال يصل إلى 2.7% من نفس الفئة العمرية.


الاسمبريد إلكترونيرسالة