مستويات التنوع الحيوي(الحيواني) -->
U3F1ZWV6ZTQ0NDk0NjAzMzJfQWN0aXZhdGlvbjUwNDA2MjUwMDM3
recent
مواضيع مهمة

مستويات التنوع الحيوي(الحيواني)

مستويات التنوع الحيوي(الحيواني)


مستويات التنوع الحيوي(الحيواني)
مستويات التنوع الحيوي(الحيواني)

تعريف التنوع الحيوي: 

يقصد به أنواع من كل الكائنات الحية مثل النباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة، والبيئة الجينية التي يحتويها والنظام البيئي الذي يصنعونه .

ويعرف كذلك: الاختلافات العددية والنوعية فيما بين الأحياء في مساحة مكانية بعينها سواء كانت من اليابس أو من الماء.

ثلاثة مؤشرات أو مستويات لحساب التنوع الحيوي:

1 ـ المؤشر ألفا Alpha diversity

 يقصد به المؤشر الذي يشير إلى عدد الأنواع في مجتمع واحد ومن ثم فإن هذه المؤشر يعطينا تصور عن وفرة الأنواع Species richness ويساعد في مقارنة عدد الأنواع في مختلف الأنظمة البيئية.

2 ـ المؤشر بيتا Beta diversity

 يقصد به معرفة تغير عدد الأنواع ومدى ارتباط ذلك بتغير مماثل في الظروف البيئية.

3 ـ جاما Gamma diversity 

يعبر عن معدل تواجد الأنواع الإضافية كبديل جغرافي ( أي انه يحل بديلا لأنواع أخرى غابت نتيجة اختلاف الظروف الجغرافية )


الاختلافات الجينية Genetic diversity

أنواع من الجينات في نفس الصنف وكل صنف يتكون من كائنات حية لديها مكوناتها الجينية الخاصة، وهذا يعني أن الصنف الواحد من الممكن أن يحتوي مجتمعات مختلفة كل منها لدية مكونات جينية مختلفة.

وللحفاظ على الاختلافات الجينية يجب المحافظة على أنواع المجتمعات المختلفة في الصنف.

الجين هو الوحدة الأساسية للحياة على الأرض وهو المسؤل عن كل التقسيمات والاختلافات بين الكائنات .

اختلاف الأصناف Species diversity

يعني تنوع الأصناف داخل المستعمرة أو الموقع وأيضا أصناف مختلفة في نفس المستعمرة.

بعض المستعمرات مثل الغابات المطيرة يوجد بها العديد من الأصناف وأخرى مثل المسطحات المائية المالحة أو الأنهار الملوثة التعدد فيها أقل وتجمع الأصناف مع بعضها في عائلات حسب خواصها.

الاختلافات في الأنظمة البيئية Ecosystem diversity

يقصد به اختلاف الأنظمة البيئية في مكان معين والنظام البيئي هو بيئة من الكائنات الحية ونظامها البيئي الفيزيائي متفاعلة مع بعضها.
والنظام البيئي من الممكن أن يغطي منطقة كبيرة مثل الغابات أو منطقة صغيرة مثل البرك

توزيع الحيوانات حسب بيئتها

1 ـ حيوانات المناطق الجبلية:

تتضمن السلاسل الجبلية كافة أنواع المناخات والبيئات الحيوانية والقليل من الحيوانات فيماعدا الحشرات والعناكب يمكنها ن تعيش في البرد القارص في قمم الجبال المغطى بالجليد وأسفل القمم الجليدية بقليل تحتوي معظم المناطق الجبلية على أماكن صخرية وجروف صخرية شديدة الانحدار ويعيش هناك من الحيوانات ما يستطيع أن يتسلق الصخور و الجروف الصخرية بكفاءة عالية مثل الماعز والأغنام الجبلية كما تعيش الحيوانات صغيرة الحجم مثل حيوانات البيكا الشبيهة بالأرانب كما يبني الكثير من الطيور اعشاشة بين الجروف الصخرية.

2 ـ حيوانات مناطق الحشائش الطبيعية:

تعيش الغالبية من اكبر الحيوانات حجما ومن أسرعها عدوا في مساحات شاسعة من السهول المكشوفة تعرف بمناطق السهول الطبيعية ومن بين اكبر حيوانات مناطق الحشائش حجما الفيل وفرس النهر ووحيد القرن، كما تشمل حيوانات سريعة العدو مثل الظبي، الأسود والغزال والنعام وتوجد أكثر حيوانات مناطق الحشائش الطبيعية ولسهول المكشوفة في قارة إفريقيا.

3 ـ حيوانات الغابات المعتدلة:

تتميز معظم الحيوانات التي تعيش في مناطق الغابات المعتدلة بصغر حجم أجسامها حيث مكنها من الحركة بسهولة عبر الحشائش الكثيفة التي تنمو في أراضي الغابات وتشمل تلك الحيوانات القنفذ والسنجاب والشيهم والراكون، كما توجد حيوانات كبيرة الحجم مثل الدب والأيل الأحمر،  كما يؤدي وجود البحيرات والجداول إلى وجود حيوانات برمائية مثل القندس والضفادع والسلاحف المائية وتوجد معظم الغابات المعتدلة في قارات أسيا وأوروبا وأمريكا الشمالية كما توجد في استرالية حيث يعيش حيوان الكوالا .

4 ـ حيوانات الغابات الاستوائية:

تعيش الحيوانات في بيئة حارة طوال العام ومن تلك الحيوانات النمر التابير والنمر المخطط واليغور، وتشمل الغابات الاستوائية أماكن قليلة الأشجار في مناطق الأمطار المتوسطة وأماكن كثيفة الأشجار في مناطق الأمطار الغزيرة .

5 ـ حيوانات المناطق الصحراوية:

لدى معظم حيوانات الصحاري أجسام صغيرة الحجم ، والحجم الصغير يمكن تلك الحيوانات من الهروب من حرارة الشمس القاسية التي تلهب الصحاري خلال النهار، حيث تختفي معظم تلك الحيوانات في اوكارها الأرضية خلال النهار هروبا من شمس الصحراء المحرقة، وتستظل الحيوانات الأخرى تحت الشجيرات الصغيرة أو تحت الصخور ويمكن لمعظم حيوانات الصحاري العيش دون ماء لعدة أيام وتشمل حيوانات الصحاري الفئران والأرانب البرية والقيوط والأيل الاذاني .

الاسمبريد إلكترونيرسالة