بحث حول تكاثر النباتات -->
U3F1ZWV6ZTQ0NDk0NjAzMzJfQWN0aXZhdGlvbjUwNDA2MjUwMDM3
recent
مواضيع مهمة

بحث حول تكاثر النباتات

بحث حول تكاثر النباتات

بحث حول تكاثر النباتات
بحث حول تكاثر النباتات

تعريف التكاثر:

التكاثر هو الرغبة فى البقاء والاستمرار، وهذا ما يحدث مع جميع الكائنات الحية من إنسان وحيوان ونبات.

وطريقة التكاثر تختلف بين الأنواع والأجناس المختلفة للنباتات، لذا فإن الخبرة بأنواعها ودراسة التركيب الداخلي ومعرفة وظائفها الفسيولوجية يساعد على فهم الكثير لهذه الحياة الغنية المتنوعة.

وإذا تحدثنا عن التكاثر فينبغي أن نتحدث عن نسيج "الكامبيوم" الذي يتكون من خلايا نشطة تنقسم باستمرار، ويمثل هذا النسيج الجزء المستمر فى النمو فى السيقان والجذور الذي يسبب لها النمو السنوي فى السمك،وهو يلعب دوراً كبيراً فى عملية التكاثر لكنه غير ظاهراً لأي شخص، نجد مكان نسيج "الكامبيوم" دائماً ما بين الخشب واللحاء تحت قلف النباتات الخشبية (قلف النبات هو القشرة المحيطة بالساق والفروع).

 متطلبات التكاثر؟

1- الرطوبة العالية وحركة الهواء البطيئة: مطلوبة للتكاثر لأنهما يعملان على تقليل فقد الماء من العقل أو البادرات، ويمكن أن يزود النبات برذاذ من الماء والهواء لمنع حدوث الجفاف.
4- الضوء: ينبغي أن تكون هناك كثافة ضوئية ملائمة للنبات. فالضوء المباشر القوى يعرضه للذبول والظل الكامل لفترات طويلة يجعل النبات غير قادر على إنتاج الغذاء، لذا يجب أن تتعرض النبتة الصغيرة لأيام قليلة للظل ثم يقلل تدريجياً حتى تصل إلى تمام النمو.
3- التهوية: لابد من توفير التهوية الملائمة أو التنفس الملائم إن جاز القول لأنسجة النبات حتى ينمو بشكل صحي، ولهذا الغرض يتم إضافة تربة من الرمل للتربة الطينية لأنه من المعروف عن الرمل أنه يسمح بدخول الهواء بينما تحتفظ التربة الطينية بالرطوبة.
2- درجة الحرارة الملائمة: ما بين 16-24 درجة مئوية، فالنبات يتأثر بعامل الحرارة وخاصة عند إخراج الجذور. وكقاعدة هامة ينبغي أن تكون درجة حرارة الهواء أقل من درجة حرارة التربة التي توجد بها العقلة لأن الجذور تنمو بشكل أسرع من تكون الأوراق والبراعم ومن المجموع الخضري أيضاً.


 العوامل التي من الممكن أن تؤثر على عملية التكاثر؟

- الظروف البيئية والجوية وخاصة فيما يتصل بدرجات الحرارة والتي تترجم إلى "صلابة النبات"، فصلابة النبات من العوامل العامة التي تؤثر على عملية التكاثر لذا فلابد من الإدراك الجيد لصلابة النبات وتحمله. النباتات التي تُزرع فى العراء (فى الأرض مباشرة) توصف بأنها نباتات صلبة (Hardy plants)، أما التي تُزرع فى العراء فى فصول معينة من السنة (فصول الصيف الدافئة) يُطلق عليها نصف صلبة.
(Semi-hardy)، وتحتاج إلى صوب زجاجية أثناء فصل الشتاء لإكمال نموها أو يتم تسخينها صناعياً.
- درجة نضج النبات الأصل "النبات الم"، إذا أُخذت العقل من نباتات غير ناضجة فهي تزهر مبكراً.

أنواع التكاثر:

التكاثر الجنسي:

- يتطلب وجود كلا النباتين الأبوين الذكر والأنثى.
- يحدث في النباتات ثنائية الجنس.
- تستخدم النباتات المتطورة شكليًا آلية التكاثر الجنسي.
- توجد أجزاء تناسلية كاملة التطور مثل المئبر والمدقة.
- يستمر النبات الأصلي بالوجود بعد عملية التكاثر.
- تكون صفات النسل مشتقة من كلا الأبوين.
- يوجد حاجة للبذور لإنتاج نباتات جديدة.

التكاثر اللاجنسي:

- يحدث من خلال نبات واحد أب.
- يحدث في النباتات وحيدة الجنس.
- تستخدم النباتات ضعيفة التطور الشكلي آلية التكاثر اللا جنسي.
- لا وجود للأجزاء التناسلية.
- في معظم الطرق، يموت النبات الأصلي بعد عملية التكاثر.
- تكون صفات النسل مطابقة للنبات الأب.
- لا حاجة للبذور.


الاسمبريد إلكترونيرسالة