بحث حول الشهيد السعيد بوعلي -->
U3F1ZWV6ZTQ0NDk0NjAzMzJfQWN0aXZhdGlvbjUwNDA2MjUwMDM3
recent
مواضيع مهمة

بحث حول الشهيد السعيد بوعلي

بحث حول الشهيد السعيد بوعلي 


بحث حول الشهيد السعيد بوعلي
بحث حول الشهيد السعيد بوعلي 

المولد و النشأة: 

ولد الشهيد بوعلي السعيد بمدينة قسنطينة في سنة 1927 وهو من عائلة مناضلة.

نظاله السياسي:

انخرط السعيد بوعلي في صفوف الحركة الوطنية سنة 1942 وهيكل بأحد خلايا حزب الشعب التي كانت تنشط بالمدينة. كما مارس العمل الكشفي في صفوف الكشافة الاسلامية الجزائرية ونظرا لانضباطه وتفانيه في العمل أصبح مسؤول فوج بمدينة قسنطينة في ظرف قصير، وقد اجتهد الشهيد مع رفاقه في هذا الفوج وعملوا على اعداد وتهيئة الكوادر الفنية التي ستتحمل مسؤولية النشاط السري بشرق البلاد،كما كان رياضي معروف في رياضة الملاكمة اذ انه احد ابناء فريق شباب قسنطينة الجمعية الرياضية العريقة التي كان لها فضل كبير في تكوينه و اعداده لساعة الحسم ساعة قلب الطاولة على النظام الاستعماري.
 في سنة 1950 اعتقل الشهيد بوعلي السعيد عقب اكتشاف التنظيم السري المعروف بحادثة تبسة-حادثة وشاية المدعو رحيم بالمنظمة السرية للشرطة الفرنسية بعد ان اتى جماعة مناضلين من قسنطينة لتاديبه- وقدم شهيدنا مع غيره للمحاكمة التي قضت بسجنه عامين.

في سنة 1952 أطلق سراحه فعاد إلى قسنطينة واستأنف نشاطه النضالي بارادة وتصميم كبير، ولما احتدم الصراع في هزم حركة الانتصار للحريات الديمقراطية كان من المحايدين، الذين اسسوا فيما بعد اللجنة الثورية للوحدة و العمل -لجنة ال22- التي اعلنت قيام الثورة .
لما اندلعت الثورة مباشرة اعتقل السعيد مع غيره يوم 6 نوفمبر 1954 بمدينة قسنطينة، أين تعرض الى الاستنطاق والتعذيب وقدم الى المحكمة العسكرية بقسنطينة حيث حكم عليه بأربع سنوات سجنا باعتباره واحد من العناصر الخطيرة المفجرة للثورة المسلحة، في 12 نوفمبر 1958 خرج من السجن والتحق مباشرة بصفوف الثورة المسلحة واستأنف عمله في الكفاح المسلح بالجزائر وقد عين مباشرة عقب التحاقه بالثورة كاتبا عاما لقسم شرشال وقد ظل يؤدي دائما واجبه على هذا النحو.بكل تفان و اخلاص .
وتعتبر حياة الشهيد السعيد بوعلي حياة حافلة بالنضال من أجل القضية الوطنية،

استشهاده:

 سقط البطل شهيدا للوطن في شهر جانفي من سنة 1959 وذلك بجبل تاكرارة الواقع بين حجوط وحمام ريغة.

المجد والخلود لشهدائنا الابرار

الاسمبريد إلكترونيرسالة