بحث حول عيد يناير -->
U3F1ZWV6ZTQ0NDk0NjAzMzJfQWN0aXZhdGlvbjUwNDA2MjUwMDM3
recent
مواضيع مهمة

بحث حول عيد يناير

بحث حول عيد يناير


بحث حول عيد يناير
بحث حول عيد يناير

التاريخ 

تبدأ السنة الجديدة الأمازيغية في 12 جانفي من كل سنة.
  تعود بداية عيد يناير إلى سنة 950 ما قبل الميلاد و هو تاريخ انتصار الملك البربري "شيشناق" على فرعون مصر (رمسيس الثالث) آنذاك. ومنها بات التأريخ لهذا العام عند قبائل الأمازيغ في ليبيا وتونس والجزائر والمغرب وأمازيغ الساحل الصحراوي. 

و هناك عدة أساطير تتحدث عن بداية هذه السنة ومرجعيتها ككون الحدث مرتبط بالمرأة التي كسرت أسطورة الإله "يناير" في هذا اليوم وخرجت لترعى غنمها قبل أن يعثر عليها مجمدة وقطيعها في يوم مثلج بارد.
أساطير أخرى تروى الأحداث الفلكية للانقلاب السنوي من فصل لأخر وفيه بالذات التحضير لموسم فلاحي مقبل ما يعني أن جلب أسباب السعادة خلال السنة القادمة يستحق بعض التضحيات لذبح ديك أو تحضير وليمة كفأل خير. 

لكن حكاية الملك "شيشناق" وتغلبه على فرعون مصر يراها المؤرخون بالجزائر أقرب للاحتفال بها وبهذا اليوم.

أكلات تقليدية و عادات أخرى للاحتفال باول يناير 

تحرص العائلات الجزائرية كلها و التي أصبحت تشارك الأمازيغ الاحتفال بهذه المناسبة على منح أطباق من "الكسكسى" الشهير في شمال إفريقيا للجيران و الأقارب بل و حتى أفراد العائلة الغائبين توضع لهم ملاعق فوق المائدة رمزا لحضورهم.

كما تقوم المرأة القبائلية بموازاة ذلك بتحضير مأكولات تقليدية مختلفة ومتنوعة خاصة بمنطقة القبائل وتخص المناسبة، وذلك لما يرجح أن له تأثير بالغ على العائلة ورزقها طوال أيام السنة الجديدة، حيث أن تنوع أطباق هذه المأكولات يوحي بكثرة الرزق والأرباح وجني محصول وفير خلال السنة القادمة.
و يتمثل التقليد الأكثر شيوعا في إراقة دم حيوان و من المفضل أن يكون ديك بلدي.
كما تجري العادة بنفس المناسبة بغرس بعض الأشجار والنباتات في الحقول لإبعاد الطفيليات و القيام أيضا بطلاء جدران البيوت و تغيير بعض الأثاث للتفاؤل بالأخبار السعيدة والجديدة.

وحكاية "يناير" مع الأطفال تكاد لا تنتهي، ففيه يوم الختان وفيه صب للحلوى على رؤوسهم بعد وضعهم في صحون كبيرة لتكون سنتهم المقبلة حلوةٌ جميلة.

عطلة رسمية في الجزائر


تعتبر الجزائر أول دولة في شمال أفريقيا تقر رأس السنة الأمازيغية عطلة رسمية، إذ أصدر الرئيس الجزائري السابق، عبد العزيز بوتفليقة،  قراراً باعتبار 12 يناير/كانون الثاني عطلةً وطنية رسمية مدفوعة الأجر، في سياق "جهود الدولة الرامية إلى ترقية التراث واللغة الأمازيغية".

الاسمبريد إلكترونيرسالة