الفرق بين فيروس الأنفلونزا والكورونا -->
U3F1ZWV6ZTQ0NDk0NjAzMzJfQWN0aXZhdGlvbjUwNDA2MjUwMDM3
recent
مواضيع مهمة

الفرق بين فيروس الأنفلونزا والكورونا

الفرق بين فيروس الأنفلونزا والكورونا



    منذ تفشي فيروس كورونا المرعب في الصين وانتقاله الى بقية دول العالم ، أصبح كل فرد مهووس ومرعوب ، وبمجرد حمى او سعال خفيف ، يصيبه الرعب و الخوف و اللذان من شأنهما أن يصعفا مناعته.
و لهذا حاولنا في هذا الموضوع ، توضيح أهم الفروقات بين الانفلوزا و الكورونا.

فبالرغم من وجود تشابه كبير بين فيروس الأنفلونزا وفيروس كورونا، إلا أن هناك بعض الفروق التي تساعد في التمييز بينهما.
و من ثم تحديد نوع الاصابة.

وفيما يلي أهم الفروق بين الانفلونزا و فيروس كورونا:

الفرق بين الكورونا و الأنفلونزا والبرد و الحساسية

الفرق بين فيروس الأنفلونزا والكورونا
الفرق بين الانفلونزا و الكورونا

1- فروق في الأعراض:

هناك بعض الإختلافات في أعراض كل من الأنفلونزا وفيروس كورونا، حيث أن أعراض الأنفلونزا أكثر من أعراض فيروس كورونا.

*أعراض الأنفلونزا:

تتمثل أعراض الأنفلونزا في:
  • السعال.
  • الإعياء.
  • الحمى.
  • القشعريرة.
  • الصداع
  • الالام في العضلات والجسم.
  • سيلان الأنف.
  • انسداد الأنف.
  • التهاب الحلق.
  • القيء والإسهال.
وقد تتضمن نزلات البرد حمى، ولكنها تكون أقل حدة، وغالباً ما تؤثر على الجهاز التنفسي العلوي فقط، مما يسب احتقان الجيوب الأنفية البسيط وسيلان الأنف والسعال.

* أعراض فيروس كورونا:


فيما يلي الأعراض الرئيسية لفيروس كورونا:
  • الحمى.
  • سعال جاف "ويمكن أن يصاحبه بلغم فيما بعد".
  • ضيق في التنفس.
  • الام شديدة في الجسم.
وهذا يعني أن الأعراض الأولية لفيروس كورونا أقل تأثيراً على الجهاز التنفسي، ولكن تزداد حدتها بمرور الوقت لتصبح أكثر خطورة، وذلك لأنها تسبب الإلتهاب الرئوي ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة، وقد تؤدي إلى أمراض خطيرة.

2- فروق في مدة فترة الحضانة:


*  تختلف مدة فترة حضانة الأنفلونزا عن فيروس كورونا، ففي حالة الأنفلونزا، تكون الفترة ما بين حدوث العدوى وظهور الأعراض قصيرة.

* أما في حالة الإصابة بفيروس كورونا، فيمكن أن تبدأ الأعراض الأولى في الظهور بعد مدة أطول قد تصل إلى 14 يوم، وخلال هذه المدة يمكن أن تنتقل العدوى من شخص لاخر.

3- فروق في مضاعفات المرض:


تعتبر الأنفلونزا من الأمراض الشائعة وخاصةً في موسم الشتاء، والتي لا تشكل خطورة على الجسم في معظم الأحيان، حيث يسهل القضاء عليها من خلال الأدوية المضادة للفيروسات، والحصول على الراحة، وتناول السوائل الدافئة، ولكن في بعض الحالات يمكن أن تسبب مضاعفات خطيرة بالجسم.

أما فيروس كورونا، فيشكل خطورة على الجسم في كثير من الحالات، حيث يمكن أن يسبب الإصابة بمشكلات صحية عديدة ناتجة عن ضيق التنفس وتلف خلايا الجهاز التنفسي، وخاصةً مع عدم توفر علاج له.

4- اختلاف في العلاج:

* بالنسبة للأنفلونزا الموسمية، يتم علاجها من خلال الأدوية المضادة للفيروسات بشكل أساسي، ويساعد العلاج في تقليل مدة المرض وتخفيف أعراضه.

ويمكن علاج معظم حالات الإصابة بالأنفلونزا في المنزل من خلال العلاجات الشائعة والتي لا تستلزم وصفة طبية في كثير من الأحيان.

*  أما في حالة الإصابة بفيروس كورونا، فلا يوجد علاج للقضاء عليه حتى الان، وبالتالي فإن المريض يحصل على الأدوية التي تساعد في تخفيف الأعراض فحسب، ويحتاج إلى رعاية طبية في المستشفى حتى يتم التعامل معه في حالة الإصابة بأعراض خطيرة مثل ضيق التنفس وغيرها، كما يجب عزله بشكل تام حتى لا يتسبب في نقل العدوى.

5- طرق الوقاية مختلفة:


* يمكن الوقاية من الأنفلونزا عن طريق تناول لقاح الأنفلونزا السنوي، حيث يساعد هذا اللقاح في تقليل فرص الإصابة بالمرض وتخفيف أعراضه في حالة الإصابة به.

* أما فيروس كورونا، فلم يتم إصدار أي لقاح مضاد له حتى الان، وبالتالي فإن طرق الوقاية تتمثل في غسل اليدين جيداً باستمرار وتجنب المرضى والتواجد في الأماكن المزدحمة وعدم ملامسة الأسطح المختلفة بقدر الإمكان، وفي حالة ملامستها يجب غسل اليدين على الفور واستخدام المعقم بشكل مستمر.



الفرق بين الكورونا و الأنفلونزا والبرد و الحساسية

الاسمبريد إلكترونيرسالة