بحث حول الشهيد علاوة بوقادي -->
U3F1ZWV6ZTQ0NDk0NjAzMzJfQWN0aXZhdGlvbjUwNDA2MjUwMDM3
recent
مواضيع مهمة

بحث حول الشهيد علاوة بوقادي

بحث حول الشهيد علاوة بوقادي



بحث حول الشهيد علاوة بوقادي





المولد و النشأة:


هو ابن أحمنة وشعبوب رهيفة من مواليد 12 ماي 1930 بدوار أولاد سي أونيس أين شب ونشأ وسط عائلة محافظة كبيرة تمتهن الفلاحة وخدمة الأرض.

العمل العسكري:

في بداية سنة 1955 بدأت أفواج المجاهدين تصل تباعا إلى المنطقة، حيث اتجهت إلى جبل لفجوج وبمنطقة أم كشريد تحديدا تمركزت عند بوقادي الجمعي وإبراهيم بن لخضر في مشتة فم المزابي، وفي شهر جويلية علمت قوات الاستعمار بنشاط الفوج فقامت بدورية جس النبض واستقصاء الوضع فكان الاصطدام والاشتباك في مشتى علي قوتي، وعلى إثر ذلك تجند ستة أفراد من عائلة بوقادي ومن بينهم علاوة.
تنقل جنوبا إلى منطقة الأوراس وبعد فترة من التدريب والتكوين العسكري الذي تلقاه أسندت له مهمة قيادة فوج من أعضاء جيش التحرير وتقلد رتبة مساعد، شارك في عدة معارك وهجومات أهمها: معركة الخروبة بجبال الأوراس بالقرب من حمام الصالحين، وبعد عودته إلى الناحية الأولى من المنطقة الرابعة ساهم في تنظيم العمل العسكري وتكوين وتدريب المجندين الجدد، كما خاض وشهد مواقع عسكرية كان أبرزها تنفيذه لكمين بمنطقة فم الزابي.

استشهاد البطل علاوة بوقادي:


بعد مسيرة حافلة كانت نهاية مشوار الجهاد بمنطقة العزلة بأولاد أجحيش يوم 21 جويلية 1958 حيث استشهد والسلاح بيده بعد معركة ضارية شارك فيها سبعون مجاهدا استشهد منهم ثلاثة عشر، من بينهم شامخي قدور، ظافري محمد، بوقادوم مسعود، بخوش نزار، مومن سعد، العباسي بومرداس وابن صالح المدعو: بزويش.
رحم الله شهداء الجزائر وأسكنهم فسيح جناته

الاسمبريد إلكترونيرسالة