وفاة الدكتور محمد مشالي "طبيب الغلابة" -->
U3F1ZWV6ZTQ0NDk0NjAzMzJfQWN0aXZhdGlvbjUwNDA2MjUwMDM3
recent
مواضيع مهمة

وفاة الدكتور محمد مشالي "طبيب الغلابة"

وفاة الدكتور محمد مشالي "طبيب الغلابة" 

وفاة الدكتور محمد مشالي "طبيب الغلابة"

50 عاما في الطب بكشف قيمته 10جنيهات


أنا طبيب بشري قديم متخرج 5 يونيو 1967، يوم ما كان الطيران بيضرب كنا بنمتحن بكالوريس الطب" هكذا بدأ دكتور محمد مشالي صاحب أرخص كشف في مصر حديثه التلفزيوني لإحدى القنوات التلفزيونية الشهيرة.

دكتور محمد مشالي الذي لقب بطبيب الغلابة لمراعاته ظروف الطبقة محدودة الدخل، وجد أن الطب رسالة حقيقية وإنسانية بالدرجة الأولى، وهو المبدأ الذي اتبعه طوال مشواره والذي بلغ 50 عاما في الطب. 

رحلة التعليم والعمل

 تخرج الدكتور محمد من كلية الطب بالقصر العيني، وبالرغم من أن جذوره تعود لمحافظة البحيرة، ولكن والده انتقل لاحقا إلى طنطا ليكمل دراسته هناك، ثم انتقل إلى القاهرة لاستكمال تعليمه في الطب.
 بدأ الدكتور محمد خدمته من القرى الصغيرة في محافظات مصر، انتهاءا بفتح عيادته في طنطا التي يستقر بها حتى الآن.
 قد تكون مفاجأة للبعض أن الدكتور المتواضع كان يرغب في دراسة الحقوق في البداية، لكن رغبة الأب في التحاقه بكلية الطب جعلته يتنازل عن حلمه الشخصي، لكنه لم يتخلى عن هوايته في القراءة وأخذ نصيبه من الثقافة التي يرغب فيها دائما."كل حياتي القراءة، حتى إن تفرغت 5 دقائق في العيادة أقوم بالقراءة مباشرة" وأضاف "شباب اليوم يجب أن يقرأوا، والطبيب يجب أن يقرأ في كل المجالات وليس في الطب فقط" 

دكتور محمد مشالي طبيب الغلابة والفقراء

 بدأ الدكتور محمد طبيب الغلابة حياته العملية كمدير لمستشفى الحميات، ثم فتح العيادة الخاصة به للأمراض الباطنية والحميات والأطفال في 14 سبتمر 1975، أي بعد تخرجه بـ 8 سنين. "نشأت في بيئة متواضعة" هكذا أرجع الدكتور محمد مشالي السبب إلى انخفاض تكلفة الكشف المحدد للمرضى، وهو الأمر الذي يثير استغراب البعض حول انخفاض قيمة الكشف في مقابل الأرقام الفلكية لبعض الأطباء اليوم والتي تحمل المريض عبأ آخر فوق مرضه.
 كما ذكر أن معظم المترددين على العيادة من الفئات المطحونة على حسب وصفه، وهو ما دفعه لتقدير الظروف التي تعاني بعض الفئات المجتمع منها، مع ضرورة وجود النماذج الإنسانية التي تقدم جهودها في كافة المجالات. وبالرغم من تقدم عمره وتفضيل البعض اللجوء للراحة، لكن دكتور محمد على العكس يجد راحته في خدمة المرضى من الفقراء وتوفير اللازم لهم من العلاج.

وفاة الدكتور محمد مشالي #طبيب_الغلابة عن 76 عاما 

 توفي فجر اليوم - 28-07-2020-بعد سنوات قضاها في خدمة الفقراء رحمه الله و اسكنه فسيح جنانه 

الاسمبريد إلكترونيرسالة