بحث حول الشهيد أجنف الخذير -->
U3F1ZWV6ZTQ0NDk0NjAzMzJfQWN0aXZhdGlvbjUwNDA2MjUwMDM3
recent
مواضيع مهمة

بحث حول الشهيد أجنف الخذير

بحث حول الشهيد  أجنف الخذير

بحث حول الشهيد  أجنف الخذير
صورة الشهيد

مؤسس فوج الأمال للكشافة الاسلامية ..والذي سميت باسمه المدرسة الابتدائية أجنف الخذير ...


قراءة تاريخية ممتعة ...

1926 م الجزائر تحت وطاة الاستعمار,الشعب الجزائري يعاني من ويلات القمع والفقر وفوق هذا وذاك يعاني من طمس وتعتيم للغته وموروثه الثقافي.. من خلال عرقلة انشاء المدارس القرانية .. وتشجيع انتشار الخرافات والبدع التي تشوش العقيدة , وتثبط العزائم .
في هذه السنة وفي احدى مداشر مدينة عين فكرون (30 كلم عن مقر الولاية ام البواقي ) وبالضبط بلدية العامرية , ولد المجاهد الشيخ " اجنف الخثير" , وتربى في اسرة متدينة حيث كان والده " اجنف عباس ",مدرسا للقران الكريم في هذه الاسرة تعلم شيخنا الفاضل للغة العربية وحفظ القران الكريم في سن مبكرة مما اهله الى الانتقال الى مدينة العلم "قسنطينة "ليواصل دراسته في المدرسة التي انشاتها "جمعية العلماء المسلمين". وهناك تعلم الشيخ اصول دينه , ونضج رايه ,وترسخت قناعته في ان هذا الاستعمار يريد ان يقتل في الشعب اصول ثقافته وحضارته ومن ثم وجب عليه التسلح بالعلم والايمان قبل مجابهة العدو في الميدان , ونظرا لتفوقه الواضح في الدراسة فقد اختير شيخنا المجاهد ليكون ضمن بعثة الجمعية الى جامع الزيتونة بتونس رغم سنه(24 سنة).
ليعود الى ارض الوطن ويشارك في التخطيط للثورة من خلال جمع الاموال , وتدريس القران ولغة القران لابناء بلدته الذين اصبح بعضهم اليوم اطارات في جزائر الاستقلال.
ولقد روى لنا احد تلاميذه انه كان يكلف تلاميذه بنشر خطابات وتوجيهات "جمعية العلماء المسلمين" بعد ان يحفظونها عن ظهر قلب وهذه احدى الخطابات التي مازال يتذكرهااحد تلاميذته :
(ايهاالاباء.. ايهاالاخوان.. ايها السادة ..ايها الاحرار..ايها المسلمون الاعزاء ..ايها العرب الابرار .. ايتها الامة المتعطشة للمعالي والعزة والكرامة .ان ابنائكم الضائعة وبناتكم الهاملة ولغتكم الهالكة كل هذا ينادونكم لليقظة ولاستفاقة من نومكم العميق وغفلتكم الطويلة وادراك ما فات قبل الاوان .
اعلموا ايها الاباء ان الله عز وجل امرنا بالتعاون وقال :" وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان " وقال الرسول -ص- :" والله في عون العيد ما دام العبد في عون اخيه ".
وهذا النداء لكافة اهل القرية التعاون في سبيل الله واعلاء كلمة الله ونصرة دينه وتعزيز لغتنا العربية ).
وقد كان لنشاط شيخنا المجاهد الاثر الكبير في تحريك الثورة في منطقة "عين فكرون ","عين مليلة" التي شهدت اعنف المعارك في المنطقة ,وسقي ارضها الطيبة عدد كبير من الشهداء .
هذا النشاط الغير عادي دفع بالاستعمار الى تسجيل اسم شيخنا في القائمة الحمراء ,فبعد تعرضه للسجن هو ووالده تم اعدامه رميا بالرصاص في منطقة طاكزة (13 كلم عن عين فكرون ) وهذا سنة 1958.
وقبل اعدامه اصر الشيخ المجاهد على القاء كلمة على مسامع اهل القرية التي اعدم فيها فكان له ذالك ودعا الشيخ اهالي القرية الى التحلي بالصبر والتمسك بالدين.
رحم الله شهداءنا الابرار المجد والخلود لهم ...

الشيخ العلامة اجنف الخثير : رجل دعوة وجهاد .


الاسمبريد إلكترونيرسالة