بحث حول تحديد مجالات تعميم إستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصال -->
U3F1ZWV6ZTQ0NDk0NjAzMzJfQWN0aXZhdGlvbjUwNDA2MjUwMDM3
recent
مواضيع مهمة

بحث حول تحديد مجالات تعميم إستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصال

بحث حول تحديد مجالات تعميم إستعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصال

نعيش اليوم في عصر يعرف بعصر المعلومة حيث مكنتنا تكنولوجيا المعلومات والاتصال من تسجيل كميات ضخمة منها على وسائل صغيرة الحجم وسهلة التداول. فلقد أصبحت هذه التكنولوجيا وتطبيقاتها من العوامل الرئيسية للنمو حيث دفعت ركب الحضارة إلى الأمام في زمن وجيز وألغت حواجز الوقت والمسافات. ويعتبر ميدان تكنولوجيا الاتصال والمعلومات من أكثر الميادين تسارعاً في التطور. فقد أدى ربط وسائل الاتصال مع وسائل معالجة المعلومات إلى خلق نظام اتصالي مبني على ترابط بين تكنولوجيا الاتصال وتكنولوجيا المعلومات مما ساهم في إطلاق ثورة إعلامية ومعلوماتية أبرزت إمكانيات عالية في تواصل مع الجمهور وسرعة غير مسبوقة في إيصال الرسائل إلى أي مكان في العالم.

1- تكنولوجيا المعلومات والاتصال: المكونات والتطور


تتكون تكنولوجيا المعلومات والاتصال من مجموعة من العناصر التي تتطور باستمرار نتيجة الطلب المستمر عليها، وتتمثل هذه المكونات فيما يلي:

 الآلات: تتميز الآلات بقدرات سريعة في التنفيذ وتكلفة أقل مع إمكانيات فنية أعلى من قدرات الإنسان، ونقصد هنا في حديثنا عن الآلات الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصال جميع أنواع الحواسيب الموجودة، سواء كانت ذات الحجم الكبير أو الحواسب الصغيرة أو الحواسب الشخصية.
البرمجيات: وهي اللغة والوسيلة التي يتم من خلالها تعامل المستفيدين مع البيانات المخزنة بالآلات، كما يتم من خلالها تخزين هذه البيانات واستدعاءها وتشغيلها، وقد شهدت لغة البرمجة تطورات كبيرة وهذا ما يفسر تنوعها وكثرتها.

الشبكات: تسمح هذه الشبكات باستغلال قدرات الاتصال عن بعد، وهذا ما يسمح بتبادل المعلومات بكل سهولة ويسر، كما يوفر للمستفيدين إمكانية الاتصال مع مختلف الأطراف.

الآلية:كاستعمال الرجل الآلي مثلا في بعض المجالات عوض عن الإنسان، ولا يعني ذلك إمكانية الاستغناء عن الإنسان%100، فمهما تم إحلال العمل الآلي مكان العمل الإنساني، يبقى دور الإنسان ضروريا للتحكم بالآلات وتشغيلها والتنبؤ بأخطارها واختراع الجديد منها.
في البداية أطلقت تسمية علم الكمبيوتر عندما كان المتعلم يسعى لفهم طبيعة هذا الجهاز الذي يستطيع انجاز ملايين التعليمات في وقت قصير ومع تطور هذا العلم أصبح يسمى تكنولوجيا المعلومات والتي تعني كيفية توظيف الحواسيب والبرمجيات لتحويل وتخزين وحماية ومعالجة المعلومات وكذا نقل واستعادة المعلومات ومن ثم تطور المفهوم ليصبح تكنولوجيا المعلومات والاتصال وهي مجموعة الأدوات والأجهزة التي توفر عملية تخزين المعلومات ومعالجتها ومن ثم استرجاعها، وكذلك توصيلها بعد ذلك عبر أجهزة الاتصالات المختلفة إلى أي مكان في العالم، أو استقبالها من أي مكان في العالم . ويمكن تقسيم مراحل تطور تكنولوجيا المعلومات والاتصال إلى شقين:

تطور في الأجهزة

• تطور أجهزة معالجة المعلومات: ويقصد بها مراحل تطور الكمبيوتر فمنذ أربعينيات القرن الماضي حيث شهد هذا الجهاز تطورات كبيرة نختصرها في ما يلي:
- الجيل الأول 1946-1959: ظهر هذا الجيل بجامعة (Pennsylvanie) مابين1944-1946 على شكل أول آلة الكترونية تحتل مساحة تقارب 160م2، وكانت تعمل بالصمامات المفرغة وتستهلك الكثير من الطاقة وتفرز الكثير من الحرارة.
- الجيل الثاني 1959-1965: وقد استعمل في هذا الجيل الترانزستور بدلا من الصمامات المفرغة والتي ساعدت على التغلب على مشكلة الحرارة وأقلة من معدلات التوقف ووفرت في الطاقة.
- الجيل الثالث 1964-1970: والفرق بينه وبين الجيل الذي يسبقه في:
• صغر حجمه والذي نتج عن استعمال الالكترونيات الدقيقة بإدماج الدوائر الالكترونية؛
• تطور الذاكرات الفرعية القادرة على استيعاب معلومات كبيرة بأقل تكلفة؛
• تطور لغات البرمجة مثل ظهور البازيك والباسكال.
- الجيل الرابع من بداية 1970: وقد ارتبط باكتشاف وتطوير (Micro-processors) والذي يعتمد على تقنية دمج أكبر عدد ممكن من المكونات الأساسية على شريحة واحدة،كما تم التوصل لصناعة الذاكرات المعتمدة على شرائح السيلكون ذات الحجم الصغير والسعة الكبيرة.
- الجيل الخامس من الآن إلى المستقبل: وهو محور بحوث تجرى في أوربا والولايات المتحدة واليابان حيث تعمل هذه الدول على ابتكار ما يسمى بالحواسيب الذكية والتي يمكنها القيام بكثير من الأعمال المكتبية من خلال إدماج اللغة العادية كتابيا والتواصل الصوتي مع الآلة.

استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التسيير 


من الواضح أن هذه التكنولوجيات ستشكل احد العناصر الكبرى للعشريات المقبلة ،بحكم أنها ستصبح بيئة طبيعية لكل أنشطة الإنسان المهنية و الترفيهية و في الحياة اليومية ...الخ "

" تشكل هذه التكنولوجيات إذن ,خيارا استراتيجيا في مشروع مدرسة الغد و التحكم في هذه التكنولوجيات يعد احد الوسائل الناجعة لتحضير الأجيال"

"التطور السريع للمعارف العلمية و التكنولوجية وكذا الوسائل الحديثة للإعلام و الاتصال التي تفرض إعادة تصميم ملامح المهن"

يكتسي ملف تكنولوجيا الإعلام والاتصال أهمية قصوى حيث يعد احد أهم الملفات الإستراتيجية للقطاع الذي سيتم بموجبه تجسيد آلية التسيير الإداري والتربوي ورقمنة المحتويــــــات وتنصيب الشبكة المعلوماتية الخاصـــــة بقطـــــاع التربيــــة التي ستربط كل المؤسسات التربويـــــة والتعليمية والإدارية للقطـــــاع ببعضها البعض.... بل تهـــــدف كذلك إلى إقحام الأسرة الجزائرية بقوة في هذا المجال وفق التوجه العام للدولة الرامي إلى تمكين كل المجتمع مــــــن هذه الأدوات الحديثـة للاتصال والإعلام والتي أضحى العالم برمته لا يتعامل بغيرها

• إن المعايير الدولية لبناء اقتصاد فعال هو التركيز على تكوين أكفاء في مجالات تكنولوجيات الإعلام والاتصال في جميع نهوج المستويات الابتدائي والثانـــوي والمهني والعالي والتدريب إثناء الخدمة لتبدو انعكاساتها على مختلف جهات التعليم المعنية.

• وقال أيضا انه في إطار التطورات التكنولوجية والعولمة فان الاتجـــــاه السائد هــــو توظيف العقول أكثر من العضــلات لتوفير القيمة المضافة.

• مجالات تكنولوجيا الاعلام والاتصال في التسيير بالمؤسسات التربوية

إن المسير المالي له مسؤوليات ومهام كثيرة في المؤسسة تتطلب جهد ووقت كبير لانجازها ولا يمكــن التغلب عليها والتفرع للأعمـــــال الميدانيــة الا بتطبيق تكنولوجيات الإعلام والاتصال الحديثــــة في التسيير

• أمثلة لمجالات الاستعمــــال


• الصندوق: من خلال ربطه بالميزانية والحساب المالــي يوفر لنا جهد كبير ونقدم عمل دقيق.

• الـــجرد: خاصة عندما نسيره بقاعدة البيانات يمكننا معرفة ممتلكات المؤسسة بسرعة ومصنف حسب نوع العتاد وجميع معلوماته.

• برنامج تسيير المطعم المدرسي: بــه يتم معرفــــــة المصاريف الشهرية ،بطاقـــة المخزون لكل مادة،وورقـة الاستهلاك اليومي مـــن خلال المدخــلات والمخرجات والتعدد ومخطط التغذية.

• أمثلة لمجالات الاستعمــــال


• المخزون : معرفة مخزون كل مادة في اللوازم المكتبيــة والصيانة ويساعد على تحديد تحديـــد الطلبيات قبــل النفاذ.

• قاعدة البيانات في المؤسسة الخاصة بالموظفــين :والتي تمكننا من معرفة كل معلومة عن موظفي المؤسســة من خلال إدخال مثل الاسم ،اللقب ،تاريخ التعيين،تاريخ التنصيب ،رقم الضمان الاجتماعي.............الخ.

• المكتبة : لجرد الكتب و تصنفيها ومعرفة عدد العناوين وحركة تداول الكتب .....الخ.

في الأخير شكرا على المتابعة

وحسن الإصغاء
في إطار تنفيذ المخطط التكويني الولائي لسنة 2011 لمسيري المصالح الاقتصادية نظم ملتقى تكويني تحت اشراف مفتشي التربية الوطنية للتسيير المالي للمقاطعتين1و2 لفائدة موظفي المصالح الاقتصادية أيام 16-17 مارس 2011 بمتقن الشهيد عبد القادر الياجوري بقمار وتمحورت أشغال الملتقى بتناول موضوعين هامين :

تحضير مشروع الميزانية في ظل مشروع المؤسسة واسناد عقد النجاعة

من تقديم المقتصدين رابح عمار وضيف اللــه جمال

تحديد مجالات استعمال تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التسيير والتواصل والتكوين

من تقديم المقتصد عماري محمد توفيق والمقتصدة بكوش لطيفة

وهذين الموضوعين تم ادراجهما لتطبيق القرارات الوزارية المتعلقة بتفعيل العمل بمشروع المؤسسة في اعداد الميزانية ومواكبة التطورات الحاصلة في مجالات التسيير الحديثــــة

وتمت طريقة العمل في الملتقى بتقسيم المشاركين

على الورشات ومناقشة المواضيع بعمق واستعمال

طريقة التمرين في اعداد مشروع الميزانية من خلال

الحاجيات الحقيقية للمؤسسة ثم قدمت كل ورشة حصيلة

عملها وفتح باب النقاش للمشاركين للإضافة والتعقيب

ثم حوصلة عمل كل لجنة، كما تميزت طريقة الإلقاء

بالاستماع أكثر لاقتراحات واستفسارات المشاركين

كما استفاد المقتصدين الجدد من نصائح وتوجيهات بعض المقتصدين القدماء ذوي الخبرة.

كما خرج المشاركين بجملة من التوصيات تمثلت في:

توحيد نمط الصندوق وربطه بالميزانية والحساب المالي سنة 2011.

تفعيل العمل ببرنامج تسيير المخزون وإضافة إليه بطاقة المخزون والممون سنة2011.

إعداد برنامج تسيير الجرد سنة2011.

إعداد برنامج تسيير المكتبة 2012.

إعداد قاعدة بيانات موظفي وتلاميذ المؤسسة 2011.

إعداد بنك الالكتروني لجميع المناشير الهامة

والسارية المفعول سنة 2012.

تعميم عملية التنسيق والتكوين بين المقتصدين على

مستوى المقاطعات وتقنينها.

تشكيل الخلية الولائية لتطوير المعلوماتية على

مستوى المؤسسات التربوية.

الاسمبريد إلكترونيرسالة