أهم الميادين التي استفادت من تطور تكنولوجيا الاعلام -->
U3F1ZWV6ZTQ0NDk0NjAzMzJfQWN0aXZhdGlvbjUwNDA2MjUwMDM3
recent
مواضيع مهمة

أهم الميادين التي استفادت من تطور تكنولوجيا الاعلام

أهم الميادين التي استفادت من تطور تكنولوجيا الاعلام

لا يكاد يخلو مجال من مجالات الحياة الاجتماعية، أو الثقافية، أو الاقتصادية، أو السياسية من أثر لتطبيق من التطبيقات المتعددة للتكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال. سنتحدث هنا عن أهم مجالاتها:
الاقتصاد
التعليم
الصحافة
الطب

 في مجال الاقتصاد الرقمي Digital economy)):

في مجال الاقتصاد الرقمي Digital economy)):
تكنولوجيا الاعلام و الاتصال


هو اقتصاد يضم فروع الإلكترونيات، والاتصالات عن بعد، والمعلوماتية، وقد عرف تطورا سريعا بعد إنفتاحه الكلي على المنافسة في معظم الدول الغربية.

قدرت منظمة (OCDE) وزن هذا القطاع بأكثر من 8% في أميركا وبأكثر من 6% في أوروبا، ويتواجد هذا الاقتصاد غالبا في الدول المتقدمة.

أما اقتصاد تكنولوجيات المعلومات والاتصالات الذي بلغت سوقه العالمية أزيد من بليوني دولار عام 2002، فهو يتكون من ثلاثة قطاعات: المعدات، والبرمجيات، والخدمات، خدمات الاتصالات عن بعد وهي تدخل بنسب متقاربة في تكوين المجموع.

 تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التربية والتعليم:

تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التربية والتعليم:
في مجال التعبيم


" التعليم الالكتروني"Learning e -"، يشير هذا المصطلح إلى مجال واسع في استعمال التكنولوجيات الجديدة، من العمل على الحاسوب في قاعات التعليم إلى التواصل عن بعد مع برنامج دراسي كامل. وما يميزه عن التعليم التقليدي المرونة في إدارة التعلم، والاستقلال الذاتي في اكتساب المعارف.
ويعتبر الإنترنت الوسيط المفضل لهذا التعلم الذاتي غير الرسمي، حيث يوجد في جامعات وكليات، ولكن يكاد يقتصر هذا النوع من البرامج على الدول الغنية، لأنه يحتاج إلى حواسيب قوية وتوصيلات عالية التدفق، وتأطير فني وعلمي متخصصين للتعامل مع تحميل المواد الدراسية ومستلزماتها التربوية.
لقد غيرت التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال من طريقة تواصلنا مع التعليم، حيث لم يعد الحضور الشخصي ضروريا للتواصل مع مرسلي أو مستقبلي المعلومات المتعلقة بالأنشطة التربوية، التعليمية والبحثية. كما تغيرت طريقة تعاملنا مع هذه الأنشطة استقبالا، ومعالجة، وتخزينا، وتوزيعا، وذلك بالاتجاه الإيجابي. وهناك من المربين من يعتبر هذه التكنولوجيات متعددة الوسائط فرصة جيدة لاستغلالها لتوسعة دائرة مستقبلي رسائله المعرفية وجعلها أكثر تشويقا، ومنهم من يرى بأن الإعلام الآلي وسيلة مستقلة مكملة لما يقوم به في قاعة المحاضرة.
وأخيرا، هناك من يفضل أن تكون قاعة الإعلام الآلي ومسؤولها حليفين تربويين له، مثل المكتبة، أي فضاء يستعين به كل من المعلم والمتعلم في إيجاد أحسن استعمال للموارد الرقمية المتوافرة محليا أو على الشبكة، وهنا يكون استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال من طرف المتعلمين مرتبطا
بالمقاربة التربوية المعتمدة من طرف المعلم في سبيل تفعيل نشاطهم باستعمال موارد رقمية، فقد يكون هذا الاستعمال حسب GALVIS:
- ناقلا في الغالب عندما - مثلا- يكلف المعلم تلامذته بالبحث في الإنترنت عن معلومات تعتمد كقواعد بيانات لتقديم عروضهم.
- تجريبيا وظرفيا خصوصا، يستهدف اكتشاف مفاهيم عندما يطلب –مثلا- من التلاميذ اللعب بنموذج افتراضي للوصول إلى استنتاجاتهم الخاصة حول تفسير كيفية عمل ظاهرة معينة أو مدى تأثير عوامل محددة على نظام معين.
- تعاونيا وإبداعيا أساسا، عندما – مثلا – يطلب المعلم من تلامذته القيام بمشروع جماعي، والبحث مع زملاء من مناطق أخرى حول مسألة معينة، واستكشاف طرق مختلفة لإنجاز العمل، وعندما تتكون لهم أفكارهم الخاصة، يتفاعلون بها بواسطة الوسائل الرقمية التي يرغبونها.
المهم هو توفير وسط تعليمي يسمح تدريجيا للمتعلمين بالتحكم في الوسائط الاتصالية التعليمية والتفاعل معه مباشرة، بالتجربة والخطأ ومع زملائهم ومعلميهم. ويسمح من جهة أخرى للذين لديهم إمكانات قاعدية قوية في مجال الإلكترونيات، من الشباب، من استغلالها للقيام بمهام تعلمية مهمة ومفيدة بدلا من قضاء الوقت في الألعاب الإلكترونية مع الإنترنت والحواسيب عن الذي يخصصونه للمدرسة.
 

 استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال في العمل الصحافي:

استعمال تكنولوجيات الإعلام والاتصال في العمل الصحافي:
الإعلام والصحافة 


يعتبر الكومبيوتر من أهم معدات تكنولوجيات الإعلام والاتصال المستخدمة في العمل الصحافي، وترجع بدايات استعمالاته إلى ستينيات القرن الماضي، حيث وُظف بداية في تخفيض تكاليف العمل وتحسين نوعية الإخراج، لتشمل استعمالاته كل مراحل العمل الصحافي مثل مصادر الخبر، التحرير، المعالجة، التصميم، الطباعة، والتوزيع.

وقد لخص "سمير محمود" أهم استخداماته في العمل بما يلي:

1- إمكانية تصميم صفحات الجرائد على الشاشة وتصفيحها ومعالجتها.
2- استخدام المحرك الإلكتروني لإعداد المقالات والوحدات الإخبارية للصحيفة، مع إمكانية المراسلة عن بعد.
3- إمكانية تخزين النص والصورة على هيئة رقمية.
4- إمكانية تصميم الخرائط والرسوم البيانية، وبالتالي الاستغناء عن أقسام الفنون في الصحف.
5- استخدام الكومبيوتر في تسريع الطباعة وتحسين نوعيتها.
6- استخدام الكومبيوتر في عملية التوزيع.
بل إن شبكة الإنترنت أتاحت للصحافة إمكانية الاستغناء عن نسختها الورقية، فأصبحت لبعض الصحف طبعتان: ورقية وإلكترونية. وظهرت صحف إلكترونية محضة. مع العلم بأن الصحافة الإلكترونية لا تعتبر بديلا عن الصحافة الورقية بل منتجا مكملا لها.

مساهمة تكنولوجيا الاعلام في مجال الطب و الصحة:


مساهمة تكنولوجيا الاعلام في مجال الطب و الصحة:
في مجال الطب


مع دخول التكنولوجيا الى عالمنا وغزوها لمنازلنا بشكل كبير وتاثيرها على جميع مناحي حياتنا، اخذ الباحثون والعلماء بتطوير هذه التكنولوجيا بهدف تسخيرها في مجال الطب والصحة.

القيام بهذا الامر ساعد في تطوير جوانب مختلفة من الطب مثل جمع المعلومات وتطبيق الابحاث والعلاجات وحتى تعزيز التواصل ما بين الباحثين والاطباء وغيرها الكثير، اليكم اهم الجوانب التي ساعدت من خلالها التكنولوجيا في تحسين المجال الطبي والصحي. اعرف اكثر عن اجهزة التكنولوجيا المتقدمة في تشخيص وعلاج السرطان
1- اصبح الانترنت المصدر الرئيسي للمعلومات الطبية: حيث بالامكان ملاحظة هذا من خلال انتشار المواقع الطبية باللغات المختلفة والتي تساهم في رفع الوعي ونشره حول الطب والصحة، اذ اصبح بالامكان الحصول على المعلومة الطبية الموثوقة من خلال الانترنت وبسهولة دون التحرك من مكانك.
2- بامكان مقدمي خدمات الرعاية الصحية الوصول الى المرضى بسهولة: ويتم ذلك عن طريق استخدام مواقع التواصل الاجتماعية المختلفة، حيث اصبحت كبرى المستشفيات العالمية تستخدم هذه المواقع للتواصل مع مرضاها وحتى الاجابة عن استفساراتهم واسئلتهم بالاضافة الى محاولتها لنشر الوعي حول القضايا الصحية الهامة.
3- ساعدت التكنولوجيا في تقديم علاجات افضل والتقليل من المعاناة في الوقت نفسه: اذ تمكنت التكنولوجيا من توفير الات جديدة وادوية وعلاجات ساعدت في حماية العديد من الاشخاص وحسنت من فرص علاجهم، ليس هذا وحسب، بل استطاعت التكنولوجيا تحسين الابحاث والدراسات العلمية لجعل الرعاية الصحية اكثر كفاءة.
4- حسنت من رعاية المرضى وكفاءة العاملين في القطاع الصحي: فالتكنولوجيا وفرت طرق لحفظ التاريخ الطبي لجميع المرضى، الامر الذي سهل انتقاله ما بين الاطباء وعدم ضياعه، بهدف تحسين الرعاية الطبية لهم وزيادة كفاءة عمل العاملين في هذا القطاع. كما بالامكان استخدام هذه المعلومات (بعد اخذ تصريح بذلك) لاستغلالها في ابحاث ودراسات علمية تصب في هدف ايجاد علاجات واكتشافات في المجال الطبي.
5- بالامكان التواصل مع الاطباء بسهولة اكثر: فتواجد الجميع على شبكات الانترنت سهل التواصل فيما بينهم، حيث لم يعد من الضروري ان يتوجه المريض الى العيادة والانتظار مطولا لاستشارة الطبيب، بل بامكانهم استشارته الان عن طريق الولوج الى الانترنت.
6- يتمكن الاطباء والعاملين في القطاع الصحي من تحديث معلوماتهم باستمرار والتواصل مع جميع الباحثين والاطباء لتبادل المعلومات بسهولة.
7- التنبوء بانتشار بعض الامراض: حيث وفر الانترنت والتكنولوجيا طرق تساعد الباحثين والعلماء في توقع الفترات التي من شانها ان تشهد انتشارا كبيرا لبعض انواع الامراض والتحضير لمواجهتها بوقت ابكر من اجل تقليل الخسائر قدر المستطاع.

كما و لا تتوقف اهمية التكنولوجيا على النقاط المذكورة سابقا، بل قد يكون تسخيرها بهدف تطوير اعضاء لجسم الانسان من اهم الجوانب التي تدخل فيها التكنولوجيا في الطب.

الاسمبريد إلكترونيرسالة