تحضير درس علم التاريخ لابن خلدون السنة الثالثة ثانوي -->
U3F1ZWV6ZTQ0NDk0NjAzMzJfQWN0aXZhdGlvbjUwNDA2MjUwMDM3
recent
مواضيع مهمة

تحضير درس علم التاريخ لابن خلدون السنة الثالثة ثانوي

تحضير درس علم التاريخ لابن خلدون السنة الثالثة ثانوي

تحضير درس علم التاريخ لابن خلدون السنة الثالثة ثانوي
إبن خلدون


1- افهم ما مؤلف هذا المقال:

ولد عبد الرحمن بن خلدون (عبد الرحمن بن خلدون) في تونس من عام 723 لـ 1332 م نشأ في حب المعرفة ، وكان يتصل بالعلماء في ذلك الوقت ويتعلم من لقد اكتسبوا كل أنواع المعرفة. تأرجح بين الأندلس والمغرب حتى وصل مصر وتوفي عام 808-1406 م.
شرح و تحضير نص درس علم التاريخ لابن خلدون الثالثة 3 ثانوي.
وقد شغل مجموعةًا من المناصب ، من بينها القضاء ، وترك بعض الآثار أهمها: هذا الكتاب "دروس من عصور العرب والفرس والبربر وسلطاتهم العليا ، في وقت مبكر". سيرة العلماء وأخبارهم "و" الرسالة "تسمى الآن"مقدمة ابن هالدن "و" شرح الرسول ". "أصول الدين" ملخص لكتاب الفخر الرازي في علم التوحيد. يوجد أيضًا كتاب عن الحساب وورقة عن المنطق.

شرح و تحضير نص درس علم التاريخ لابن خلدون السنة الثالثة ثانوي

2- إثراء رصيد لغتي:

في معنى التعبير:


فن التاريخ: علم التاريخ / السيرش: السيرش / التشتيت: الانحراف / أصله: أصله // بلا انتهاء: قول الصواب والخطأ / تدميره: تحليله / النحل: الإيمان / المثل: المقارنة / سوريا والنابادون والمرؤوسون: شعب الشرق الأوسط القدامى.

في مجال المفردات:

المصطلحات التي استخدمها ابن خلدون فيما يتعلق بطريقة كتابة التاريخ هي: (معايير الحكمة ، حضور الجوهر البيولوجي ، حكم الفكر ، حضور القواعد السياسية وجوهر الأصول).

في المجال الدلالي:

– السيرش عن معنى "التاريخ" وتتبع أصل الكلمة ومقارنتها بما هو معروف من الأحداث الثقافية العربية القديمة مثل الأنساب والأخبار وحياة العرب.

تحليل و تحضير نص درس علم التاريخ لابن خلدون السنة الثالثة ثانوي


التاريخ: وهو علم يشمل ذكر الوقائع وأوقاتها وحياة الأفراد والجماعات.

علم الأنساب: وهو علم يسمح للناس بفهم علم الأنساب ، وهو علم مفيد للغاية ، تحدث الله تعالى: (نجعل شعوبكم وقبائلكم يفهمون بعضهم البعض).

الأخبار: مجموعة من كلمة "أخبار" ، وتعني "أخبار" ، وهي عبارة عن استقصاء أخبار الناس وظروفهم.

أيام العرب: ما حدث في عصر ما قبل الإسلام من حروب وغارات ومعارك ، وضح الرواة قصصهم وقصائدهم معًا.

أ / 1 / تحدث ابن خلدون (ابن خلدون) عن أهمية علم التاريخ كمعجم للأحداث البشرية السابقة على كل المستويات ، فالمشكلة العلمية التي تناولها كانت طريقة كتابة التاريخ ، وأصر على أن هناك أساسًا ضروريًا. معايير موضوعية لإيجاد طرق دقيقة لكتابة تاريخ الناس.
تحليل و تحضير نص درس علم التاريخ لابن خلدون الثالثة 3 ثانوي

أ 2 / الفرق بين متطلباته من الكتابة التاريخية وما اكتشفه مؤرخو زمانه ، وقد حدد ابن خلدون (ابن خلدون) سبب العقلاني لكتابة التاريخ ، لذلك من الضروري التأكيد والدراسة بعمق سر جوهر التأسيس لتحقيق الحقيقة التاريخية ، وهذا هو المكان الذي اعتمدت فيه الروايات التي كانت موجودة في عصره على السطح ، حيث أصبح التاريخ خبرًا شفهيًا.

ما يُتهم به هو أن هؤلاء المؤرخين ألغوا قانون تطور الأحداث على عاش العصور ، لذلك لم يعد التاريخ الصحيح ينطبق على توقيت أخرى.

ج 3 / فائدة فهم التاريخ هو متابعة أوضاع الماضي في الشؤون الدينية أو الدنيوية دون نسيان الارتباط بين الحاضر والماضي لإثبات الوجود والهوية والأصل ، وهذا يعتبر من أسس الوجود البشري بسببه. تستخدم العلاقات الجغرافية الدولية.

العلاقة بين هذا المعنى والأسلوب هي تاريخ الوقائع ، التي تحكم قواعدها البصيرة والبصيرة.

ج 4 / يعتمد المؤلف على منهج موضوعي عند عرض أفكاره ، وأدواته الفكرية القوية في الإقناع والتفسير ، في الفقرة الأولى تنعكس في شكل روابط: حروف ربط ، وحروف جر ، ونفي. والروابط الإيجابية والروابط السببية.

الحوار: 10 د.

ج 1 / الطريقة المستخدمة في المقال هي طرح السؤال المتمثل في خطأ تاريخ الكتابة لإقناع القارئ بوجود المحتوى ، ثم إذاعة طريقة أخرى لتحديد الطريقة الأفضل والصحيحة لكتابة التاريخ ، وعادة ما يساعد طرح الأسئلة القارئ على فهم ، لأن المؤلف يدخل الموضوع مباشرة ويبتعد عن القارئ عقليا بالملل والملل.

إقناع المتلقي بإصدار أحكام انتقادية (لم يقارنوا الحكم بالأصول / لم يقاس بالقيم المكافئة / الحقيقة المفضلة / الانحراف عن الصدق)

A2 / هذه طريقة منطقية تحاول إقناع القراء والتأثير عليهم بهدف كسبهم للقراء دون الاختلاف.

3 / طريقة الطرح هذه تقضي على الرغبة في حضور هذه الأفكار لأنها ستصدر أحكامًا مسبقًا ، لذلك لا تنتظر أحكامًا حديثة لأنك واجهتها أولاً.

أ / 4 / لابن خلدون طريقة خاصة في التعبير عن أحكامه النقدية ، وأحد الأمثلة على ذلك يأتي من النص: غالبًا ما يوقعه المؤرخون والمعلقون والأئمة المنشورون. … لأنهم يعتمدون فقط على توسع الميت أو الدهون.

وتدل العلاقة بين هذه الأحكام وطبيعة أفكار الكاتب على منطقه ونظامه في معظم أعماله وخاصة مقدمته الشهيرة ، ويظهر مستواه التعليمي.

ج 5 / هذا النوع من المعرفة لا يمكن تعميمه في عصره ، لأن معاصريه لا يعتمدون على الأصل الحقيقي للبحث العلمي ، وهذا العصر يسوده جمود الشرائح ، والكثير من التقليد ، وقلة الإبداع والابتكار .

ج 6 / العلوم: حل المشكلات الأيديولوجية – التفكير الواضح – استعمال المصطلحات – الافتقار لـ منطق استعمال العاطفة.

التعبير الأدبي: استعمال الصور الرسومية (فهي تنحرف عن الوتيرة الخاطئة ، تضيع في جنون الخيال ، تضيع بلا انتهاء في الطريق) والمزايا الإبداعية (مثل الأطباق: تسقط * سمين ، الآن * تستخدم في جمل موحدة /صدى)

A7 / لغة المؤلف (المفردات والبنية) من حيث البساطة وسهولة الاستخدام ، أميل لـ استعمال اللغة الحديثة بدلاً من لغة عصره. على سبيل المثال: يحتاج مالك هذا الفن لـ فهم القواعد السياسية وطبيعة الأصول والبلد فرق البقاع.

أعزو ذلك لـ مسيرة ابن خلدون في السياسة والتعليم والعدالة لأنه تأثر بمسيرته المهنية.

ج 8 / اتجاه الإصلاح بارز في النص وخصائصه: التكرار والتكرار والتمسك بالفكرة.

نبرة البلاغة هي أحد مظاهرها ، على سبيل المثال: (ادري أن الفن التاريخي هو فن من فنون الطائفة). هذه الرسالة ترسل مباشرة لـ المستلم. الحوار: 10 د.

الباب الأول / الباحث ابن خلدون (ابن خلدون) يعرّف أفكاره بالتفكير والتحليل والتفسير كما جاء في الفقرة الأولى:

C2 / يشير هذا التعبير لـ أسلوب التفسير.

ج 3 / موجود أيضًا في المؤشر: فهو يحدد سبب وتأثير الوقائع / يعرض أمثلة توضيحية / يعتمد على أداة الارتباط لأنها توفر البيانات بترتيب منطقي / تشير لـ مصدر البيانات ووجهة النظر المعتمدة في بيانها.

أعتقد أن A4 / ابن خلدون يستخدم هذا النص عن عمد لأنه يتعلق بالتفسير والتوضيح والتدريس ، وله علاقة مباشرة بميوله الإصلاحية.

A5 / الأسلوب التوضيحي ليس فريدًا في النص ، ولكنه مشترك مع أنماط أخرى ، لأن طبيعة الموضوع تتطلب ذلك ، مثل السرد (الذي يحدث عادةً للمؤرخين) ، والوصف (المفقود في ارتباك الخيال) ) والحجاج (مع العلم أن الفن التاريخي هو الفن الذي تعتز به هذه العقيدة). … عندما أوقفنا …)

الحوار: 10 د.

A1 / الكلمة المتكررة نفسها ومرادفاتها أو مشتقاتها هي: اكتشاف – خطأ – مغالطة – انحراف عن الحقيقة – وهم – وهم – كذب – خطأ – خطأ.

تساهم هذه الكلمة في تناسق النص لأنها توحد معناه عبر المرادفات والمشتقات

تساعد أدوات التواصل المنطقي / C2 (مثل أدوات الاستدلال والإجابة والشرح) على إنشاء نظام للبنية والمعنى في طي كل فقرة ، مما يجعلها أكثر تماسكًا:

– أداة التفكير: (لأنها تمنعنا من التكيف مع الماضي ، لأنه إذا كانت الأخبار تعتمد فقط على النشر ، فإن الأخبار تعتمد على النشر حتى تكون مفيدة).

– الجواب: لذلك يحتاج المالك …

– التفسير: يتطلب عدة عيوب.

ج 3 / أرى أنه بسبب العلاقة الفكرية بين الفقرات والعلاقة الفكرية بين كل فقرة والمفاهيم العمومية للنص ، والروابط المنطقية والتعاطف ، يمكن تحقيق الاعتماد المتبادل.

A4 / نعم ، أسس المؤلف أفكاره الخاصة ، مما يدل على أنه مثقف لديه مجموعة عدد ضخم من الثقافات ، مما يميزه عن علماء العصر. الحوار: 10 د.

احدث بيان عن تقدير النص هو:


هذا النص هو مثال للمقالات العلمية في عصر ضعيف ، حيث يجمع ابن خلدون بين الدقة العلمية والقضايا الموضوعية. لقد تعامل مع مشاكل الأعمال التاريخية ، وحل أخطاء المؤرخين في ذلك الوقت وما قبله ، واقترح طريقة علمية معقولة تعتمد على إصرار الشروط الموضوعية التي يجب على المؤرخين اتباعها. تحليل واستخدام الأساليب الاجتماعية التي طلبها.

يعبر هذا النص عن ذات قيمة (المقدمة) ومكانة صاحبها في الفكر الإنساني. ولم يستخدم عبد الله بن عنان الكلمات التالية في إثبات ذلك في عمله (ابن خلدون حياته وتراثه الفكري): تشتهر بأسلوبها الأدبي ، فهي تجمع بين البساطة والتعبير والدقة المتساهلة والأداء الجيد والتماسك.إذا كانت المقدمة هي المثال الأسمى للتفكير الناضج والابتكار المتميز ، فإننا نعتقد أنها بيان جيد وفصاحة وأداء مثير المثال الأسمى.

الاسمبريد إلكترونيرسالة