بحث حول الجهاز الهضمي -->
U3F1ZWV6ZTQ0NDk0NjAzMzJfQWN0aXZhdGlvbjUwNDA2MjUwMDM3
recent
مواضيع مهمة

بحث حول الجهاز الهضمي

بحث حول الجهاز الهضمي

بحث حول الجهاز الهضمي



يتكون الجسم من مجموعة من الأجهزة المتكاملة ، التي تعمل معًا لأداء وظائف مختلفة للجسم والحفاظ على صحة الإنسان وحياته ، وأحد هذه الأجهزة هو الجهاز الهضمي ، وهو عبارة عن مجموعة من الأعضاء ذات الشكل المجوف ، والتي في تمر الأطعمة التي تؤكل من الفم أولاً بالمرور عبر مجموعة من الأعضاء المختلفة ، مثل البلعوم والمعدة ، والمريء وصولاً إلى فتحة الشرج ، للتخلص من إفرازات الجسم التي لا يحتاجها الجسم ، وبالتالي طول هذا الجهاز هو تسعة أمتار.
أجزاء الجهاز الهضمي يتكون من مجموعة من الأعضاء ، يؤدي كل منها والأمعاء الدقيقة والمعدة والمريء وهي الفم والبلعوم وظيفة محددة ، والأمعاء الغليظة ، على التوالي. أيضا الأسنان ، وكذلك اللسان والغدد اللعابية بالإضافة إلى الكبد والبنكرياس ، أعضاء في الجهاز الهضمي ، وتشكل في نهاية المطاف عضوًا متكاملًا وظيفته الأساسية هي هضم الطعام من خلال تحويل القطع الكبيرة التي يتم تناولها إلى قطع وجزيئات صغيرة بحيث تكون سهلة الهضم ، عن طريق إفراز مجموعة من الإنزيمات والهرمونات التي تسهل امتصاص الأطعمة والماء ، وكذلك الأيونات التي يحملها الدم وتوزع في جميع أنحاء الجسم.
أما بالنسبة للداخل ، فإن الجزء الداخلي منه محاط بغشاء يسمى الغشاء المخاطي ، والذي يربط الفم وجه التحديد والمعدة على وكذلك الأمعاء الدقيقة ، ويساعد على الهضم من خلال إطلاقه لمجموعة من المواد الهضمية والإنزيمات ، ويتكون أيضًا من أنظمة خاصة تعمل على استكمال امتصاص العناصر الغذائية التي يحصل عليها الجسم ، مثل البروتينات والدهون والفيتامينات والكربوهيدرات ، بالإضافة إلى الأملاح والماء ، من خلال عمليات معقدة يتم خلالها تحويل هذه العناصر إلى مواد بسيطة تنتقل في جميع أنحاء الجسم المختلفة.

حركة الغذاء

أما بالنسبة لحركة الطعام ، التي تبدأ من الفم إلى الأمعاء ، فقد يكون لدى بعض الأشخاص سؤال. لماذا لا تكون حركة الطعام معاكسة ، وهنا نبدأ في توضيح ذلك من خلال حقيقة أن الطعام يتم تناوله عن طريق الفم وهو أول عضو في الجهاز الهضمي ، ثم يذهب إلى الأمعاء وأخيراً إلى فتحة الشرج ، وفيما يلي الأسباب التي تفسر وتفسر لماذا يتم نقل كمية الطعام من الفم إلى الأمعاء وليس العكس ، على سبيل المثال ، ولكن أولاً يجب أن نأخذ في الاعتبار أن حركة الغذاء هي وظيفة رئيسية في الجهاز الهضمي وأن تتحكم فيه ، ولكن مراحل انتقاله ستكون كما يلي:

الأكل: الذي ينطوي ببساطة على إدخال الأطعمة في الفم.
المضغ: هنا يتم تحويل جزيئات الطعام الكبيرة إلى جزيئات صغيرة لتسهيل عملية الهضم والابتلاع عن طريق اللعاب.
ابتلاع الطعام: هذه هي الخطوة التي يتم بها نقل الغذاء إلى البلعوم ، ثم المريء ، وأخيرا المعدة.
الدودة المستديرة: إنها انقباضات منتظمة ومستمرة ، يمر خلالها الطعام عبر أجزاء الجهاز الهضمي

الاسمبريد إلكترونيرسالة