تحضير درس إسهامات المسلمين في الحضارة العالمية (العلوم الإسلامية) السنة الأولى ثانوي -->
U3F1ZWV6ZTQ0NDk0NjAzMzJfQWN0aXZhdGlvbjUwNDA2MjUwMDM3
recent
مواضيع مهمة

تحضير درس إسهامات المسلمين في الحضارة العالمية (العلوم الإسلامية) السنة الأولى ثانوي

تحضير درس إسهامات المسلمين في الحضارة العالمية (العلوم الإسلامية) السنة الأولى ثانوي


تحضير درس إسهامات المسلمين في الحضارة العالمية (العلوم الإسلامية) للسنة الأولى ثانوي


أولا-مفهوم الحضارات الإنسانية:

هي مجموعة المظاهر العلمية والأدبية والاجتماعية الموجودة في المجتمع في إطارات من القيم العليا والمبادئ المثالية التي تسعد البشرية جميعا.

ثانيا-أقسام العلوم والعلاقة بينها:

1-علوم شرعيّة:

بعضها واجب عيني وهي كل ما تعلق بالتكاليف الشرعية(الإيمان-العبادات)وبعضها واجب كفائي وهو ما تعلق بتفاصيل الشريعة كعلم التفسير والحديث وغيرها.

2-علوم كونيّة:

و هي كل علم تعلق بحياة الإنسان وصلته بالكون كالطب والرياضيات والفيزياء وهي واجبة على المسلمين وجوبا كفائي.قال الله تعالى:وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلَا نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَائِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ لَعَلَّهُمْ يَحْذَرُونَ”التوبة122

العلاقة بينها:

كلها علوم نافعة محمودة،والإسلام حث على الأخذ بكل علم نافع ولو من عند غير المسلمين فالحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها.

ثالثا-إسهامات المسلمين في شتّى العلوم:

1-في الرّياضيات:

اهتموا بها لتحديد المواقيت واتجاه القبلة أشهرهم الخوارزمي واضع علم الجبر وعلم حساب المثلثات (الهندسة)واليه تنسب الحسابات اللوغارتمية وهم أول من أوجد الأعداد المستعملة اليوم، وعلم الجبر، والكسر العشري وعلم حساب المساحات والأحجام والمثلثات وعدد الصفر.

2-في الفيزياء:

اعتمدوا على التجربة المتكررة واستنتاج النتائج الجليلة منها، فابن الهيثم في علم البصريات،والخازني في الأوزان والجاذبية والثقل،وهم أول من استحضر حامض البوتاسيوم،والصوديوم،ومن أهم علمائها:جابر بن حيان،وذو النون المصري.

3-في علم الفلك:

اهتم به المسلمون لفهم بعض آيات القرآن وصنعوا المراصد الجوية لتتبع حركات النجوم كما ترجموا الكتب اليونانية وصححوها وأضافوا عليها الكثير.

4-في الجغرافيا:

يعدُّ المسلمون أول من وضع خطوط الطول والعرض على خريطة الكرة الأرضية كما وضع البيروني قاعدة حسابية لتسطيح الكرة وبهذا سهل رسم الخرائط الجغرافية كما قاموا بمحاولة قياس أبعاد الكرة الأرضية في عهد الخليفة المأمون وهم من قال بدوران الأرض حول نفسها قبل العالم”كوبرنيكوس”

5-في الطّبّ والجراحة:

أنشئوا المستشفيات ومدارس علم الطب، وأسسوا مخازن توزيع الأدوية، واهتموا بطب العيون، ووضعوا قواعد الجراحة وعلم الأجنة والأمراض الوراثية وعلاجها، واهتم ابن البيطار بالأعشاب الطبية،ومن أهم العلماء:ابن سينا، وأبو بكر الرازي، وابن البيطار وابن النفيس مكتشف الدورة الدموية والزهراوي أول من اكتشف الجراحة الداخلية.

الاسمبريد إلكترونيرسالة