بحث حول إسهامات المسلمين في الحضارة العالمية -->
U3F1ZWV6ZTQ0NDk0NjAzMzJfQWN0aXZhdGlvbjUwNDA2MjUwMDM3
recent
مواضيع مهمة

بحث حول إسهامات المسلمين في الحضارة العالمية

 بحث حول إسهامات المسلمين في الحضارة العالمية

بحث حول إسهامات المسلمين في الحضارة العالمية



إن أول ما نزل من القرآن يدعوا إلى العلم و القراءة و لذلك اجتهد أسلافنا الكرام في طلب العلم رغم قلة الإمكانيات ووعورة السبل و لقد سجل لهم التاريخ مواقف عظيمة ستبقى خالدة على مر العصور و في كل العلوم دون تخصص .
العلم عند المسلمين ينقسم إلى قسمين :

1- علوم الشريعة : 

و نتناول كل القضايا ذات العلاقة بالدين ذات فقه و تفسير و حديث و علم و الكلام و العقيدة و المعاملات المختلفة من أسرة و بيوع و كل ما يتعلق بالميراث و الحضانة و النفقة و الشركة....إلخ.
قال الله تعالى : "و ما كان المؤمنون لينفروا كافة فلولا نفر منكل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين و ليندروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون".

2- علوم كونية : 

أبدع المسلمون الأوائل في شتى العلوم الكونية فكونوا حضارة راقية امتدت من مشارق الأرض إلى مغاربها و هنا عاشت الدولة الإسلامية أزهى أيامها ففي هذه الحقبة ( من القرن السابع ميلادي إلى القرن الثاني عشر ميلادي) ألفت أشهر المؤلفات في الطب و الفلك و الكيمياء و الفلسفة و الرياضيات و كل ذلك كان باللغة العربية ، فلقد اخترع العلماء المسلمون الكسر العشري و الأرقام الحسابية و علم المثلثات و أول مستشفى ظهر في الإسلام " دار الشفاء" ببغداد كما اخترعوا علم الصيدلة مستغلين في ذلك الأعشاب الطبية كما أتقنوا علم البصريات و درسوا الأشعة و علم النجوم ، و كان أول مرصد في بغداد في عهد المأمون و درسوا حركة أوج الشمس و أبعاد الكواكب و مداراتها و إلى جانب الاختراع قام العلماء بترجمة العلوم و المؤلفات الفارسية و الهندية و هذا من أجل تمازج الحضارات الإنسانية مع بعضها لأن اقتباسها ظاهرة علمية. و بعض الغرب اعترف للمسلمين بهذا الفضل و بهذا السبق و هناك من أنكر ذلك لكن الشواهد مازالت قائمة من خلال المؤلفات و العمران.

- ابن الهيثم : الفيزياء
- ابن سيناء: الطب .
- الخوارزمي : الرياضيات.
- الخازني : الفيزياء و الجاذبية و علم الأشعة
- ابن البيطار: الطب و الصيدلة.
- الفرابي و ابن رشد : الفلسفة و علم الكلام.
- أبو بكر الرازي : الطب.
و هذه الأمثلة على سبيل المثال لا الحصر.

الاسمبريد إلكترونيرسالة