بحث حول الطيور السامة

الطيور السامة: 

هي أنواع من الطيور تنتج توكسين لتحمي أنفسها من المفترسات، لا تقوم هذه الطيور بحقن السموم، ولكنها سامة عند الأكل واللمس،  وتحصل هذه الطيور على سُمّها من الحشرات والنباتات السامة التي تتغذى عليها.

و من بين هذه الطيور:
إوز غامبيا: 

إوز غامبيا:
إوز غامبيا

إوز غامبيا سام للأكل وذلك لأنه يحفظ السم في أنسجته الخاصة، وهذا السم يستخلصه من الخنفساء التي يتغذى عليها.

يسمى كذالك بالاوز الكبير الجناحيين،يتراوح حجمه بين 75 و 100 سم و وزن الذكر بين 5400 الى 5900 غرام و وزن الأنثى ما بين 4000 الى 4500 غرام ،

النسر الملتحي:

النسر الملتحي
النسر الملتحي


 هو أحد الجوارح كبيرة الحجم، ويعد من الطيور السامة كذلك،  يعد أحد نسور العالم القديم، يتراوح طوله بين 94-125 سم ، وهو حيوان قمّام يتغذى على الجيف بشكل أساسي.، ويعيش على جروف الجبال العالية في كل من القوقازو جنوب أوروبا وشمال إفريقيا وشبه القارة الهندية، والتبت. ويضع بيضة إلى بيضتين أواسط الشتاء لتفقس أول الربيع. وهو طائر مقيم غير مهاجر.

هدهد بيتوهي Hooded Pitohui

هدهد بيتوهي
هدهد بيتوهي



ومن الطيور السامة كذلك  هدهد بيتوهي ، الذي يعتبر اول طائر سام يكتشفه العلم ولكن السكان المحليين في غينيا الجديدة يعرفونه قبل ذلك بزمن طويل ، ويطلقون عليه الطائر القمامة بسبب رائحته الكريهة ويتجنبون اكله بسبب طعمه المر ولأنه يسبب المرض.

يتميز هذا الطائر بصوته الجميل و ريشه الأسود و البرتقالي اللامع الذي يعتبر تحذيرا للحيوانات المفترسة، وتأتي سميته من أنه يتغذى على خنافس ميليريد.

ذو الطاقية الزرقاء blue capped ifrita

ذو الطاقية الزرقاء blue capped ifrita
ذو الطاقية الزرقاء

نوع آخر من الطيور السامة اكتشفه العلماء، وهو الطقسوس ذو الطاقية الزرقاء وقد اكتشفه ايضا الاهالي قبل العلماء بزمن واطلقوا عليه الطير المر وينتج نفس نوع السم للطائر الاول وهو الـ BTX.



إذا أعجبك الموضوع شاركه مع الأصدقاء
مشاهدة