بحث حول تاريخ العلم الوطني الجزائري -->
U3F1ZWV6ZTQ0NDk0NjAzMzJfQWN0aXZhdGlvbjUwNDA2MjUwMDM3
recent
مواضيع مهمة

بحث حول تاريخ العلم الوطني الجزائري

بحث حول تاريخ العلم الوطني الجزائري

بحث حول تاريخ العلم الوطني الجزائري
العلم الوطني الجزائري



علم الجزائر يتألف من لونين: أخضر وأبيض، ويتوسط العلم هلال ونجمة حمراوين.

استخدم لأول مرة في 3 يوليو 1962 بصفة رسمية.
كان أول علم للدولة الجزائرية لمؤسسها الأمير عبد القادر الجزائري في القرن التاسع عشر، واحتوى على اللونين الموجودين الآن (الأبيض والأخضر)، أما الهلال والنجمة فقد كانا موجودين في الأعلام التي رفعت في الجزائر بين القرنين السادس عشر والتاسع عشر، والذي تكون من هلال ونجمة أبيضان على خلفية حمراء، كعلم الدولة العثمانية إبان إيالة الجزائر.

علم دولة الأمير عبد القادر الجزائري 1832 – 1847

أكدّ المؤرخون  أن من مميزات العلم الجزائري خلال الخلافة العثمانية هو اللون الأحمر الذي كان اللون الأساسي في البلدان الإسلامية .
كما ذكرت مصادر فرنسية  أن "النقيب جو فروا" أنتزع عند دخول القوات الفرنسية الغازية الأراضي الجزائرية سنة 1830 علمًا أحمرًا من على حصن الداي، ونقلت كتب التاريخ رسمًا لعلم الداي حسين الذي كان عبارة عن قطعة من الحرير الأحمر وسطها مقص مفتوح باللون الذهبي يرمز لذو الفقار سيف الصحابي علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
وبعد ذلك صممت المقاومة الشعبية بقيادة الأمير عبد القادر الجزائري لواءً جديداً أعلاه وأسفله من الحرير الأخضر ووسطه من الحرير الأبيض رُسمت عليه يد مبسوطة محاطة بعبارات نصر من الله وفتح قريب وناصر عبد القادر بن محي الدين مضيفًا أن كل من الرسم والكتابة كانتا باللون الذهبي.

صاحب تصميم العلم الوطني الجزائري


 تعود فكرة التصميم للعلم الوطني الجزائري على حسب ما ذكره المؤرخون إلى سنة 1929م، وهو العام الذي فكر فيه مصالي الحاج في علم للجزائر يرمز للحرية بعدما أصبح يردد ويطالب باستقلال الجزائر منذ عام 1927م، وقد كان ذلك في مدينة بروكسل بلجيكا، ومع مرور الزمن أصبحت هذه الفكرة حلمًا لا بد من تحقيقه، واعتُمد نجم شمال أفريقيا هذا المبدأ بين العامين 1933-1934 للميلاد، عندما اعتمد راية لها، فيها ألوان الأبيض والأخضر والأحمر، وكان ذلك للتعبير على الوحدة الواحدة للدول الثلاثة الموجودة في شمال أفريقيا. ظهر العلم بالشكل الحالي الذي عليه للمرة الأولى خلال المظاهرات الجويلية في اليوم 17 من عام 1937 للميلاد، وقد كان ذلك في بلكلور بالجزائر، ويعود تصميم العلم وحياكته لزوجة الشخص الذي صممه، مصالي الحاج قبل وقوع المظاهرات بعدة أيام، والأصل في العلم الأصلي يعود للأمير عبد القادر المؤسس الأول للدولة الجزائرية الحديثة والزعيم للمقاومة الشعبية ضد الاستعمار والاحتلال الفرنسي، الذي بدوره تبنى راية مغايرة للراية التي كانت معتمدة قبل دخول القوات الفرنسية للجزائر فاختفى العلم الأحمر الذي ميزة في فترة الحكم العثماني للجزائر منذ نحو القرن السادس عشر لحين انتزاع القوات الفرنسية الغاصبة لهذا العلم من فوق قلعة ملاي حسن بالجزائر، وقد كان ذلك في 4 يوليو من عام 1830 للميلاد


تفاصيل العلم الوطني الجزائري


عند رسم العلم يراعى ما يلي :
- يأخذ العلم شكلا مستطيلا مقسوما إلى شطرين متساويين أبيض وأخضر. وفي قلبه هلال ونجمة حمراوين.
- تركيبة اللون الأخضر تكون من أصفر وأزرق بنفس الدرجة. أما الأحمر فيكون خالصا نقيا.
- طول العلم يجب أن يساوي مرة ونصف عرضه. يكون الأخضر الأقرب دائما لسارية العلم والأبيض في النصف الآخر.
- ترسم النجمة الخماسية داخل دائرة وهمية نصف قطرها ثمن 1/8 عرض العلم. يلامس رأسين من النجمة منتصف العلم على أن تبقى داخل الجزء الأبيض منه.
- أما الهلال فيرسم من تقاطع دائرتين كبيرة تتوسط العلم وأخرى صغيرة. يكون نصف قطر الدائرة الكبرى ربع 1/4 عرض العلم، أما الصغرى فخمسه 1/5.

رمزية ألوان وأشكال العلم الوطني الجزائري


اللون الأبيض في العلم يرمز للسلام والنقاء.
اللون الأخضر يرمز للازدهار وثروات البلاد.
اللون الأحمر فيدل على دماء شهداء ثورة التحرير (1954 إلى 1962).
الهلال والنجمة الخماسية يرمزان للإسلام بصفته دين الدولة الرسمي والذي تعتنقه الغالبية العظمى من الجزائريين (أكثر من 99% من الجزائريين مسلمون).

الاسمبريد إلكترونيرسالة