أهم اختراعات العصر_القرن 21

أهم اختراعات العصر_القرن 21

أهم لااختراعات الحديثة
اختراعات العصر


شهد القرن الواحد و العشرين تطورا مذهلا و تسارعا رهيبا في مجال الاختراعات و التطور التكنولوجي و المعلوماتي ، واختلفت الاختراعات التي شهدها هذا العصر عن سابقتها ، بكونها منصبة بشكل كبير في قالب المعلوماتية عكس اختراعات القرن السابق التي تركزت في مجال الميكانيك و الكهرباء و التكنولوجيا بصفة عامة، حيث شهد العالم فيه اختراع الطائرة و التلفاز و الهاتف والحاسوب و غيرها.


و فيما يلي نذكر أهم الاختراعات و الابتكارات التي شهدها القرن الواحد و العشرون، أو قرن المعلوماتية كا أطلق عليه الكثير.

شبكة "فيسبوك":
تم تأسيسها من طرف "مارك زوكربيرج" عام 2004 كموقع تواصل اجتماعي خاص بطلبة جامعة "هارفارد"،  ثم انتشر في العالم أجمع حيث وصل عدد مستخدميه إلى ما يقرب المليار ونصف المليار مستخدم، وأهم ما يميز "فيسبوك" عن سابقاته من مواقع التواصل الاجتماعي، سهولة الاستخدام والحماية التي يوفرها لخصوصية مستخدميه.
وقد ساهم هذا الاختراع ، في العديد من التغيرات الاجتماعية و الثقافية و حتى السياسية.

موقع "يوتيوب":
 وأسسه ثلاثة موظفين سابقين في شركة "باي بال"، وهو عبارة عن موقع يتيح لزواره ومستخدميه تحميل ومشاهدة مقاطع الفيديو الحية.

البلوتوث: 
تقنية اتصالات بدأت  التطبيق الفعلي سنة 2000 ، هدفها تسهيل نقل البيانات من هاتف إلى آخر أومن الحاسوب الى الهاتف ،يعتمد عملها على نظام الراديو حيث يتم من خلالها تناقل ، ضمن مسافات قصيرة لا تتعدى المئة متر.

متصفح "موزيلا فايرفوكس":

بدأ تطبيقه الفعلي سنة  2002، وشهد نجاحا باهرا حيث تم تنزيله 25 مليون مرة بعد ظهور إصداره 1.0، وسجل أعلى نسبة تنزيل لبرنامج مفتوح المصدر.

برنامج "سكايب":
ظهرسنة 2003، و هو برنامج يعمل على تسهيل الاتصال عبر المسافات البعيدة وبأسعار أقل  من الاتصال عبر الهاتف المحمول أو الأرضي، بالإضافة لجودة اتصال توازي جودة الاتصال عبر الهاتف المحمول، وتطور لاحقا ليصبح بإمكان المستخدم إجراء مكالمات صوتية ومرئية، وأصبح له تطبيق على الهواتف الذكية.


تطبيق الـ”Tik Tok” الصيني:
المملوك لشركة “بايت دانس – ByteDance” الصينية، تم تأسيسه من طرف الصيني " تسانغ يمينغ" سنة 2016 ، و قد استوحى فكرته من تطبيق "ميوزيك لي" ، و يتيح هذا التطبيق لمستخدميه وضع فيديوهات قصيرة فيه ليشاهدها ملايين الأفراد عبر العالم ، وقد نال شهرة واسعة ونجاحا باهرا في وقت قصير حيث وصل عدد مستخدميه إلى 500 مليون مشترك حول العالم.
غير أن هذا التطبيق ،تعرض لموجة من الانتقادات نظرا لخطورته على المراهقين.

القلب الصناعي:
و بعيد عن المعلوماتية ، وشبكات التواصل الاجتماعي التي ابهرت العالم و أصبحت شغله الشاغل فقد تم اختراع قلب اصطناعي،حيث أعلن عن اختراعه سنة 2001 وهو جهاز بديل عن القلب يتم زراعته في جسم الإنسان؛ إما بشكل مؤقت لحين إجراء عملية جراحية للقلب البشري، أو بشكل دائم إذا استعصى زراعة قلب بشري للمريض.
إذا أعجبك الموضوع شاركه مع الأصدقاء
مشاهدة